هل يعيش الجنين بدون ماء؟

هل يعيش الجنين بدون ماء

السائل الأمنيوسي هو عبارة عن سائل يحيط بالجنين داخل الرحم ويظهر بعد اثني عشر يوما من حدوث الحمل داخل الكيس الأمنيوسي. ولكن هل يعيش الجنين بدون ماء؟ وما هي وظيفة هذا السائل؟

هل يعيش الجنين بدون ماء؟

يتكون ماء الجنين في بداية الحمل من ماء مصدره الأم، ولكن بحلول الأسبوع العشرين، يتم استبدال هذا الماء بالكامل ببول الجنين. ومن الضروري أن يستنشق الطفل السائل فيدخل في رئتيه لنموهما بشكل طبيعي. كما أن ابتلاع السائل الأمنيوسي يؤدي إلى ادرار البول ما يسهم في تشكيل أعضاء الجهاز الهضمي. كما يحمي الجنين من إلتصاق أعضائه الظاهرة ببعضها، ويساعد على ضبط حرارة جسمه الطبيعية. من هنا، لا يمكن للجنين العيش بدون ماء.

ما وظائف ماء الجنين الأخرى؟

يحتوي السائل الأمنيوسي على مكونات حيوية ، مثل المواد المغذية والهرمونات والأجسام المضادة لمقاومة العدوى، التي لها العديد من الوظائف في نمو الجنين. فالماء الموجود في الكيس المنيوسي مسؤول عن:

  • حماية الجنين: يقوم السائل بحماية الطفل من الضغوط الخارجية وأي صدمات قد تتعرض لها الأم.
  • السيطرة على العدوى: يحتوي السائل الأمنيوسي على مضادات للعدوى تساهم في محاربة الامراض التي قد تهدد الطفل.
  • تطور العضلات والعظام: عندما يطفو الطفل داخل الكيس الأمنيوسي، فإنه يتمتع بحرية الحركة، مما يمنحه الفرصة لتمرين عضلاته وعظامه.
  • حماية الحبل السري: يمنع السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين حدوث الضغط على الحبل السري مما يعزز عملية انتقال الطعام والأوكسجين من مشيمة الأم إلى الجنين.

عادة، تكون نسبة ماء الجنين في أعلى معدلاتها حول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل. هذا المستوى يبدأ بالانخفاض مع اقتراب موعد الولادة تحضيرا لنزول الجنين حيث يتمزق الكيس الأمنيوسي ويسيل ماء الجنين خارج الرحم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟