أمور قومي بها أثناء الحمل لتجنّب تمزّق العجان خلال الولادة

كيفية تجنب تمزق العجان

حوالى 90% من النساء يواجهن تمزقًا للعجان خلال الولادة. في هذا المنشور، سنقدم لك بضعة نصائح حول كيفية تجنب تمزق العجان أو تقليص حدته.

قد يكون تمزّق العجان أكثر ما تخشاه المرأة الحامل. وفي حين أنّ تجنب تمزّق العجان نهائيًا غير ممكن، إلا أنّ هناك طرق وخطوات يمكن للمرأة القيام بها أثناء حملها من أجل تقليص حدته وتجنب تمزقًا حادًا في منطقة المهبل.

خطوات اتبعيها خلال الحمل

إنّ جسمك خلال الحمل هو صديقك وليس عدوك، كلّ ما عليك القيام به هو معاملته بطريقة جيدة، وستحصلين بالمقابل على نتائج ترضيك وترضيه. لذلك، إليك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل تجنب التمزّق الحاد للعجان خلال الولادة:

  • تمارين كيجل: في حال كنت ترغبين في تقوية عضلات ساقيك مثلًا، ستعمدين أولًا إلى ممارسة التمارين التي تقوي الساقين. كذلك الأمر بالنسبة إلى المهبل، في حال كنت ترغبين في تقوية أنسجة العجان، كلّ ما عليك القيام به هي تمارين الكيجل لبضع دقائق يوميًا.
  • التمارين الخاصة بالحوامل: بالإضافة إلى ذلك، هناك تمارين على كل امرأة حامل القيام بها من أجل ضمان ولادة سهلة ومن أجل تمرين الجسم على حدة الولادة وأوجاعها.
  • نظام غذائي غني بالفيتامينات: تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي، مع تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية والفيتامينات، لا سيما الفيتامين إي والفيتامين سي والزنك.

خطوات اتبعيها خلال الولادة

ولأنّ الأمر لا يقتصر على فترة الحمل وحسب، إليك ما يجدر بك القيام به أثناء الولادة من أجل تجنّب تمزّق العجان:

  • تنفسي مع كل انقباض: من شأن التنفس بطريقة صحيحة ووفقًا لتعاليم الممرضة المختصة أو الطبيب أن يساعد الجنين على الخروج بسهولة وسلاسة بدون الضغط على أنسجة العجان بطريقة مفرطة، الأمر الذي يقلص خطر تمزّق العجان.
  • وضعية الولادة: إنّ الوضعية المناسبة خلال فترة المخاض هي الوضعية التي ترتاحين لاتخاذها. فإذا جلست لساعات بوضعية لا تريحك أو تؤلمك، قد تزيدين خطر تمزّق العجان.

للمزيد، إليك نصائح لتجنب الإلتهابات بعد عملية الخياطة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟