نصائح لتجنب الإلتهابات بعد عملية الخياطة

نصائح لتجنب الإلتهابات بعد عملية الخياطة

تلجأ بعض النساء إلى عملية الخياطة بعد الولادة الطبيعية، لما يكون هناك من إضطرابات تحدث أثناء الولادة، حيث يلجأ الطبيب إلى عملية شق العجان. فما هي عملية شق العجان ولماذا يلجأ إليها الأطباء؟ وكيف تحدث عملية الخياطة؟ يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية شق العجان أثناء الولادة حين يتعرض الجنين إلى إضطرابات في معدل ضربات قلبه، بحيث أنه لايستطيع الصمود أو تحمّل فترات طويلة من الدفع أثناء الولاد . وعندما يكون حجم الجنين كبيراً، فإن هذه العملية تساعده على المرور بسهولة دون مضاعفات تذكر للأم أو للمولود ذاته....

هل يشكّل نزيف الحمل مشكلة للحامل؟

تساعد عملية شق العجان على تجنّب تمزّق عضلات العجان، وتحافظ على قدرة حبس البول والبراز، كما تحافظ على قوة إنقباض الجدار المهبلى وبالتالي على حياة جنسية أفضل. بعد إجراء هذه العملية يلجأ الأطباء إلى عملية خياطة شق العجان بعد الولادة، ويعمد إلى تخدير الأم قبل البدء بهذه العمليه .

حقائق عن تمزّق المهبل أثناء الولادة

بعض خضوعك لعملية الخياطة، عليك القيام ببعض الأمور التي تجنّبك حدوث إلتهابات وتساعدك على التئام الجرح بسرعة. فإتبعي هذه النصائح التي نقدّمها إليك:

* إستخدمي كمادات من الثلج خلال الـ24 ساعة الأولى من الولادة، لتخدير منطقة الخياطة ومنعها من التورّم والإنتفاخ. فالثلج يعمل على التقليل من التورم.

* إجلسي في مغطس من الماء الدافئ أكثر من مرّة في اليوم، للمساعدة على تعقيم المنطقة وسرعة التئامها.

* قومي بتجفيف المنطقة التي خضعت للخياطة المهبلية جيّداً، فذلك يساعدك على التئام الجرح، ومنع حدوث إلتهابات.

* تجنبي الجلوس والوقوف للفترات طويلة خصوصاً خلال الأسابيع الأولى.

* إستخدمي فوط صحية، ويفضّل القطنية منها وإستبدالها كل 4 ساعات.

* مارسي تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض ولزيادة تدفق الدم للجرح. فهذه التمارين تساعد في سرعة التئام الجرح بصورة أسرع، كما أنها تساعدعلى المحافظة على فتحة المهبل بصورة سليمة.

* تجنبي إستخدام الأعشاب أو الغسولات الصابونية إلاّ بإستشارة طبيّة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟