كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه في الشهر التاسع؟

كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه في الشهر التاسع

السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين ويتكون من الماء والمعادن والمواد العضوية. لكن هل تريدين ان تعرفي كم نسبة ماء الجنين الطبيعيه في الشهر التاسع؟ ما عليك إلا أن تقرأي المقال التالي.

نسبة السائل الطبيعية:

يجب أن تكون كمية المياه حول الجنين مع بداية الشهر الأخير من الحمل حوالي 800 ملمترا تقريبا، لتبدأ بالتدني مع اقتراب موعد الحمل. تتزايد نسبة السائل الأمنيوسي حتى يبلغ الحمل أسبوعه الثاني والثلاثين من الحمل، من ثم يبدأ الماء بالانخفاض في الشهر التاسع تحضيرا للولادة. لكن ماذا تعني الأرقام غير الطبيعية للسائل الأمنيوسي في نهاية الحمل؟

زيادة كمية السائل حول الجنين:

قد تحدث زيادة كمية السائل الموجود حول الجنين نتيجة الحمل بتوأم، ولكن إذا كانت النسبة أكثر من المعدلات بشكل غير طبيعي يرجح أن يكون ذلك بسبب وجود تشوهات في الجمجمة أو العمود الفقري، أو نتيجة لانسداد المريء، كما قد تكون نتيجة زيادة السكر في دم الأم. عند حدوث هذه الزيادة، يتخذ الطبيب المختص الإجراءات الضرورية لحل المشكلة وإيجاد العلاج المناسب لوضع كل حالة.

نقص السائل حول الجنين:

إن فائدة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين هي لحمايته من أي صدمات قد يتعرض لها، كما أنّه يحافظ على درجة حرارة الطفل، والأهم أنه يسمح للطفل بالحركة ما يعزز التطور العضلي والهيكل العظمي. ولكن في بعض الأحيان، قد ينقص هذا السائل في الشهر التاسع من الحمل بسبب الجفاف الذي تعاني منه الأم. لذلك، على الحامل شرب كميات وفيرة من الماء لتتجنب مخاطر نقص الماء حول الجنين. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن ينشأ تمزق في جدار الكيس الأمنيوسي الأمر الذي يساهم في تسرب الماء من الرحم. وهنا، على المرأة زيارة طبيبها بأسرع وقت إذا شكت بأنها تعاني من هذه الحالة.

إنّ علاج مشاكل السائل الأمنيوسي يكون عن طريق مراجعة الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة وإجراء صورة الموجات فوق الصوتية كل أسبوعين. كما يجب علاج أي مشكلة صحية تعاني منها الحامل والتي قد تؤثر سلبا على نسبة المياه الموجودة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟