لماذا لا يحتوي حليب الأم على الحديد؟

حليب الام لا يحتوي على الحديد لسبب مهم

مما لا يختلف عليه اثنان أنّ لحليب الأم فوائد كثيرة تجعل من الرضاعة الطبيعية أمر أساسي لا بل ضروري اذا كانت صحة المرأة ووضعها يسمحان لها بذلك.

لكن وبعيدًا عن فوائد حليب الأم والرضاعة، هل تعلمين أنّ حليب الأم لا يحتوي على كميات كبيرة من عنصر أساسي لنمو الطفل وهو الحديد، فما السبب في ذلك؟

لماذا لا يحتوي حليب الأم على كميات كبيرة من الحديد؟

أشارت الدراسات التي أجريت على مدى عقود الى أنّ حليب الأم يحتوي على كمية ضئيلة للغاية من مادة الحديد، فكيف لرضيع ان ينمو ويتغذّى لأشهر بلا مادة الحديد الأساسية للطفل؟ وبعد البحث عن الأسباب تبيّن أنّ الرضيع لا يكون بحالة هضمية تسمح له بالتعامل وهضم الحديد هذا بالنسبة الى الطفل من جهة.

ومن جهة أخرى، فإن الأم بحاجة الى تعويض نقص الحديد او فقر الدم الذي عانته أثناء الحمل وبذلك من المفيد الا تخسره عن طريق الرضيع!

لكن والأهم، بينت الأبحاث أنّ الطفل يستجمع ما يكفيه من الحديد وهو لا يزال في رحم أمه! ذلك فهو لن يحتاج لأن يستمد الحديد لنموه من والدته بعملية الرضاعة!

وفي هذا السياق، يجب ان تعلمي أنّ حاجة رضيعك إلى الحديد مع بلوغه الشهر السادس من العمر تزداد وعندها تصبح النسبة الموجودة في الحليب غير كافية لاحتياجاته مما يدفعك لإدخال الطعام الصلب الذي يحتوي على الحديد إلى نظامه الغذائي!

اقرأي أيضًا: تعرفي على اسباب تقيؤ الرضيع بعد الرضاعة



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟