كم مدة الدورة الشهرية؟

كم مدة الدورة الشهرية

متى كان موعد دورتك الشهرية الأخيرة؟ وكم كانت مدتها؟ إذا كنت لا تعرفين الجواب أو لا تتذكّري، فيمكن أن يكون الوقت قد حان لتولي الطمث بعضاً من اهتمامك وتعطيه حيّزاً من تفكيرك.

إذ ان الدورة الشهرية عند المرأة تخبر الكثير عن صحتها وسلامة جسمها، لذلك فإن تتبّع الطمث ومراقبته قد تساعدك على فهم دورتك والتمييز بين ما هو طبيعي وغير طبيعي لجسمك. ولكن كم هي مدة الدورة الشهرية؟ ومتى تبدأ تحديداً؟ تعرّفي على أهم المعلومات التي تساعدك على فهم دورتك الشهرية:

  • ما هي؟: الحيض أو الدورة الشهرية هي مجموعة التغيرات الشهرية التي تحصل لجسم المرأة إستعداداً للحمل ففي كل شهر تترافق الاباضة مع تغييرات هرمونية تساعد على تحضير الرحم لحمل الجنين، ولكن في حال لم تتم عملية التلقيح، تتفتت بطانة الرحم التي كانت مخصّصة لاستقبال الجنين وتخرج على شكل دماء من المهبل.
  • متى تبدأ؟: تبدأ الدورة الشهرية من اليوم الأول لتدفق الطمث وتنتهي في اليوم الأول من الدورة التي تليها، وغالباً ما يحصل هذا التدفق كل 21 الى 35 يوماً ولكنه يختلف بين امرأة وأخرى، وفي حال حدث قبل ذلك أو بعد ذلك من الأفضل استشارة الطبيب.
  • ما هي مدتها؟: تختلف مدة تدفق الطمث أو طوله، ولكنه إجمالاً يمتد من يومين الى سبعة أيام، ويمكن أن يكون تدفق خفيفاً أو قوياً، مؤلماً أو خالياً من الأوجاع، مدته طويلة أو قصيرة، ويبقى ذلك ضمن الإطار الطبيعي فالدورة الشهرية ليست متشابهة عند كل النساء.

اقرأي المزيد: أطعمة تجنبيها خلال الدورة الشهرية!



إختبار الشخصية

هل تحمين نفسكِ من سرطان الثدي جيداً؟