cascia.salameh cascia.salameh 28-09-2017

قضاء الحاجة أو التغوّط أو التبرز ضرورة حياتية لا مفر منها، كونها تتيح للجسم التخلص من فضلات الأمعاء. إلا أن وتيرة حدوثه تختلف بين شخص وآخر، والسؤال الذي يطرح نفسه: كم عدد مرات التبرز الطبيعية في اليوم وهل من معدل صحيح واحد لهذه الظاهرة؟ إليك الاجابة التي تتوخين في المقال التالي من "عائلتي"…

ias

يؤكد الخبراء والباحثون على أن قضاء الحاجة قاعدة عامة للجميع لكن مع بعض الاختلافات. وعليه، فإن المعدل الطبيعي والصحيح للتبرز هو الذي يتراوح بين 3 مرات في اليوم و3 مرات في الأسبوع، أي ما يوازي متوسط مرة واحدة في اليوم تقريباً أو أونصة واحدة من البراز لكل 5.4 كلغ من وزن الجسم.

وما يفوق حد الأربع مرات في اليوم، يعتبر إسهالاً، لاسيما إن كان قوام البراز المصاحب لكل مرة مائياً أو طرياً جداً. وفي هذه الحالة، يمكنك البحث عن الشفاء في العلاجات الطبيعية التي نضعها بين يديك في هذه المقالات: حاربي الإسهال عبر هذه المأكولات! وعلاجات منزلية لوقف الاسهال وما هو علاج الإسهال الشديد؟

أما ما يقل عن المرة الواحدة في غضون ثلاثة أيام، فيمكن وصفه بالإمساك. وقد لا تكون هذه الحالة خطيرة أو مميتة، ولكنها بالتأكيد مؤلمة ومزعجة. وفي المقالات التالية تجدين ما تحتاجين إليه من علاجات: علاج الامساك بين يديك! وما هي افضل مشروبات للامساك؟ واتبعي هذه الحيل لمعالجة الامساك.

> قضاء الحاجة قاعدة عامة للجميع مع بعض الاختلافات!

بالمختصر المفيد

ما من رقم ثابت ومحدد لعدد مرات التبرز الطبيعي، بمعنى أن الاختلاف وارد بين الأشخاص وهو منوط بطبيعة جسم كل واحد منهم وعوامل مؤثرة عديدة منها: علم الوراثة، والنظام الغذائي وما يحتوي عليه من ألياف غذائية، ونمط العيش اليومي وما إذا كانت الرياضة والنشاطات البدنية جزءاً منه.

وبناء عليه، تنصحك "عائلتي" بألا تقلقي بشأن عدد المرات التي تقضين فيها حاجتك في اليوم حتى ولو اختلف عن عدد مرات التبرز المعتادة لزوجك أو أختك أو صديقتك؛ طالما أنه منتظم ولا يتغير، لا زيادة ولا نقصاناً!

اقرأي أيضاً: خمس علامات للبراز تشير إلى أمراضك…

الصحة الجهاز الهضمي الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على