ما هي اهمية قصص الاطفال قبل النوم؟

قصص الاطفال قبل النوم

يتعود الكثير من الأطفال منذ صغرهم على النوم بعد سماعهم قصة يرويها لهم أهلهم . اصبح الآن نومهم مرتبط بطريقةٍ ما بقصة تلقى عليهم قبل نومهم. أما الأنواع التي يفضلها الاطفال فهي القصص المرتبطة بالمغامرات والحيوانات والصداقة وغيرها. لكن ما هي اهمية قصص الاطفال قبل النوم؟

يتأثر نوم الطفل كثيرًا بنوع القصص التي يسمعها قبل أن ينام. فعلى سبيل المثال إذا سمع الطفل قصة "سندريلا" فمن الطبيعي أن يحلم أحلام سعيدة وجميلة. كما تساعد القراءة على إنماء ذاكرة الطفل وتقويتها. أيضًا، تزيد القصص التي يسمعها الطفل قبل أن ينام من ثقافته كثيرًا وخصوصًا إن كانت قصص لها مغزى وتعلمه أكثر عن الحياة التي تنتظره لاحقًا.

أجمل أسماء القصص للأطفال

  • The Lion Who Wouldn’t Try: فيما كانت الحيوانات جميعها تلعب في الخارج، لم يشأ الأسد بالخروج للعب معهم بسبب شعوره الخوف من الفشل. على الرغم من حصوله على التشجيع من جميع أصدقائه ومن بينهم القرد والفيل إلا أنه كان يرفض اللعب معهم في كل مرة. فهل تمكّن الأسد من التغلب على هذا الخوف؟ للحصول على نهاية هذه القصة، تأكدي من اختيار هذه القصة القصيرة والمفيدة لقرائتها لطفلك قبل النوم.
  • Heidi: تتغير حياة الفتات التي تدعي Heidi عندما تذهب لقضاء بعض الوقت في منزل جدتها! لكن ما هي هذه التغيرات التي حصلت معها؟ تأكدي من اختيار هذه القصة لقرائتها مع أولادك قبل خلودهم النوم.
  • Walking together: تتحدث هذه القصة عن مجموعة من الأصدقاء الذي يذهبون سويًا إلى الطبيب ويشجعون بعضهم من أجل التغلب على شعورهم بالخوف. لذلك، إذا كان طفلك يخشى الذهاب إلى الطبيب، عليك قراءة هذه القصة له من أجل التغلب على هذه المشكلة لديه.

فوائد قراءة القصص للأطفال

في هذا السياق، تتعدد كثيرًا الفوائد الأخرى لقراءة القصص للأطفال ومن أبرزها:

  • تسمح القصص استعمال الأطفال مخيلتهم عوضًا عن مشاهدة التلفاز أو لعب لعبة الكترونية، الأمر الذي يفعله معظم الأطفال في أيامنا هذه.
  • تشكل القصص رابطًا أساسيًا بين الأم وابنها.
  • تشجع الطفل على القراءة إذا يرى أمه أو والده يفعلان ذلك فسيريد فعل الشيء ذاته إذ إنه يتمثل كثيرًا بأهله.
  • تعليم الأطفال بعض قوانين الحياة الأساسية من خلال إعطاء بعض الأمثلة من القصص التي يتم قراءتها.
  • تصبح القراءة كعادة وهواية يقوم بها الطفل عندما يكبر خلال وقت فراغه في حال تعود على سماع القصص كل ليلة منذ صغره.
  • تفتح الأبواب إلى تطور مهارات الطفل في الكتابة. فمن دون القراءة لا يمكن للطفل أن يكتب.
  • تساعده في التعرّف على العالم من حوله وتعلّم الأرقام والحروف والألوان والأشكال والألفاظ وغيره.

لكن الجدير بالذكر أنه ينصح الأهل ببدأ قراءة القصص لأولادهم خلال الأشهر الأولى بعد ولادته حيث يبدأ بتعلّم إيقاع الألفاظ اللغوية.

أخيرًا، يعتاد الأطفال الذين يتسمعون إلى القصص خلال طفولتهم قبل الخلود إلى النوم إلى فعل الشيء ذاته عندما يكبروا مع أولادهم.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!