قراءة تحليل الكوليسترول وتفسير نتائجه قبل زيارة الطبيب

قراءة تحليل الكوليسترول

في هذه المقالة، تتعلمين كيفية قراءة تحليل الكوليسترول وتفسير نتائجه قبل زيارة الطبيب، بحيث يقدم لك موقع عائلتي جدولا مفصلا حول هذا الفحص وكيفية إجرائه أيضًا.

يعدّ الكوليسترول في الدم من الأمور التي تشكّل خطرًا على حياة الإنسان، لذا يجب أن تقومي بالفحوص اللازمة دوريًا وتتعلمي كيفية قراءة تحليل الكوليسترول. وفي الواقع، تفاديًا لأن يصل معدل الكوليسترول لديك 400، عليك أن تبدأي في فحص الكوليسترول الروتيني بعمر 45 عامًا، أمّا زوجك فبدءًا من سن 35 عامًا، هذا إذا كنتما لا تعانيان من الكوليسترول الوراثي.

والجدير ذكره أن معدلات الكوليسترول المرتفعة قليلًا يمكن تخفيضها بنظام حياة صحي، في حين أن الكوليسترول العالي جدًا فيتطلب تناول الأدوية ومساعدة الجيم على حرقه. إذًا، لا مجال للاستخفاف بهذا الأمر، بل اتصلي بطبيبك عندما تشعرين بعوارض الكوليسترول المرتفع. أعدده لك فيما يلي مع كيفية قراءة نتيجة الفحوص المخبرية.

ماذا يقيس اختبار الكوليسترول؟

بعد طلب من الطبيب المختص تتوجهين الى المختبر الذي سيحدد من خلال اختبار الكوليسترول، أربعة أنواع من الدهون في الدم، وهي كالتالي:

  • إجمالي الكوليسترول: أي كمية الكوليسترول في الدم بشكل عام
  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة: يشار إليه باسم الكوليسترول "الضار". فالكثير منها يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.
  • كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة: يشار إليه باسم الكوليسترول "الجيد" لأنه يساعد على إزالة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الدم.
  • الدهون الثلاثية: عندما تأكلين، يقوم جسمك بتحويل السعرات الحرارية التي لا يحتاجها إلى دهون ثلاثية، مخزنة في الخلايا الدهنية. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السكري أو تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يكون لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية.

قراءة تحليل الكوليسترول قبل زيارة الطبيب

يمكنك أن تقرأي نتائج الفحوص بنفسك والاطلاع عليها قبل زيارة الطبيب، إذ تُقاس مستويات الكوليسترول بالملليغرام من الكوليسترول لكل ديسيلتر من الدم. وتأتي النتائج المثالية لمعظم البالغين كالتالي:

  • الكوليسترول الضار: 70إلى 130 ملغم / ديسيلتر، وكلما انخفض الرقم، كان ذلك أفضل
  • الكوليسترول الجيد: أكثر من 40 إلى 60 ملغم / ديسيلتر، وكلما زاد الرقم، كان ذلك أفضل
  • الكوليسترول الكلي: أقل من 200 ملغم / ديسيلتر، وكلما انخفض الرقم، كان ذلك أفضل
  • الدهون الثلاثية: 10 إلى 150 ملغم / ديسيلتر، وكلما انخفض الرقم، كان ذلك أفضل

إذا كانت أرقام الكوليسترول لديك خارج النطاق الطبيعي الذي حددته لك، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين. ووفقًا لذلك، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار جلوكوز الدم للتحقق من مرض السكري بالإضافة الى اختبار وظائف الغدة الدرقية لتحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية لديك غير نشطة.

من هم الأكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول لديهم

يعد اختبار الكوليسترول مهمًا جدًا إذا:

  • لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب
  • تعانين من زيادة الوزن أو السمنة
  • لا تمارسين الرياضة أو نمط حياتك خمول بشكل عام
  • لديك مرض السكري أو أمراض الكلى أو متلازمة تكيس المبايض أو الغدة الدرقية الخاملة

وأخيرًا، تعرفي الى الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وساعدي جسمك على حرق الدهون الضارة.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!