ايهما افضل النوم على الجانب الأيمن ام الأيسر؟

فوائد النوم على الجانب الايسر

مما لا شك فيه أنّ الإنسان يحتاج إلى ساعات نوم معينة من أجل صحته النفسية والجسدية لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنّ وضعية النوم أيضًا تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة إذ إنّ بعض الدراسات قد أشارت إلى أنّ النوم على الجانب الأيسر بشكل خاص مهم للغاية في هذا المجال، كيف؟ إليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

النوم على الجانب الأيسر يحسّن عملية الهضم: لقد أثبتت الدراسات أنّ النوم على الجانب الأيسر يحسّن عملية الهضم إذ إنّه يسمح للأطعمة بالتحرّك بشكل سهل من الأمعاء الغليظة إلى القولون. بالإضافة إلى أنّ هذه الوضعية تسمح للبنكرياس والمعدة بالتدلّي بشكل طبيعي بحيث أنّ هذه الأخيرة توجد في الجهة اليسرى من الجسم ما يفعّل انتاج الأنزيمات الخاصة بالهضم.

مفيد لصحة القلب: يخفّف النوم على الجانب الأيسر من الضغط على القلب بحيث تتسهّل عملية التصريف اللمفاوي وخروج الشوائب من الدم وابتعادها عن القلب.

يخفف من حرقة المعدة: لقد أشارت بعض الدراسات إلى أن النوم على الجانب الأيسر يقلّل من الإصابة بالحرقة في المعدة والمريء أثناء النوم. في الوقت الذي تساعد فيه وضعية النوم على الجانب الأيمن على تفاقم أعراض الحرقة.

يعزز الجهاز اللمفاوي: يسمح النوم على الجانب الأيسر للجسم بالتخلّص من السوائل اللمفاوية والنفايات عن طريق الغدد اللمفاوية في حين أنّ النوم على الجانب الأيمن يقلّص من عمل هذا الجهاز.

يخفف من آلام الظهر: يساعد النوم على الجانب الأيسر بالتخفيف من الضغط على العمود الفقري المسبّب لآلام الظهر.

مفيد للحوامل: وأخيرًا، ينصح الأطباء المرأة الحامل بالنوم على جانبها الأيسر لأنه يساعدها في التخفيف من الضغط على ظهرها ويقلّص ضغط الجنين على كبدها، ويزيد ايضًا من تدفّق الدم إلى الرحم والكلى.

إقرأي ايضًا: هل النوم على الظهر مضر للحامل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!