نصائح تساعد في علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

المواضيع

  • علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية
  • متى يلتئم جرح الولادة الطبيعية

تهتم النساء كثيرا بمعرفة طريقة علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية وكيفية الاعتناء بهذا الجرح، ومن هنا اختارت عائلتي ان تعرفك على اهم النصائح والخطوات.

تتم الولادة الطبيعية عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع ليصل الى ما يقارب 10 سم، وعلى عكس الولادة القيصرية، لا تحتاج هذه الولادة الى عملية جراحية وشق للبطن، فهي تتم عبر اخراج الجنين من بطن الام بفضل توسع عنق الرحم. وفي حالة الولادة القيصرية، يحتاج الطبيب الى شق البطن ثم تخييطه للتمكن من اخراج الجنين منه، وهذا الجرح عادةً ما يؤلم الحامل على عكس جرح الولادة الطبيعية الذي غالباً ما لا يسبب الكثير من الآلام. ولكن وبالرغم من ان ألم الولادة الطبيعية ليس كبيراً، إلاّ انه قد يتسبب بعدم الراحة، فأثناء الولادة الطبيعية، من الممكن ان يواجه الطبيب صعوبة باخراج الجنين وذلك بسبب كبر حجمه نسبة الى حجم المهبل.

علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية، هناك الكثير من النصائح التي من المهم اتباعها لمعلاجة خياطة الولادة والعناية بها، ومن اهم هذه النصائح والطرق نذكر:

  • اتباع نظام غذائي صحي: من المهم جداً بعد الولادة الطبيعية او القيصرية، الاهتمام بنوع الغذاء واتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية المفيدة اهمها الفواكه والخضروات والأطعمة قليلة الدهون.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية: ينصح جميع الأطباء بضرورة الاعتناء بجرح الولادة لتجنب الإصابة بأي التهابات او عدوى، فمن المهم جداً غسل اليدين بعد وقبل الدخول الى المرحاض واستخدام المطهر الخاص للمهبل الذي يعطيه لك الطبيب.
  • اتخاذ اوقات للراحة: تعتبر الراحة من اهم الطرق والامور التي يجب على كل حامل عدم اهمالها، فالراحة بشكل جيد تساعد كثيراً بعلاج جرح الولادة والتخفيف من آلامه، كما وننصحك بعدم القيام بأي اعمال متعبة وشاقة لتجنب اصابة الجرح بأي مضاعفات.
  • الحفاظ على الجرح بارداً: ان وضع كمادات باردة على منطقة الجرح يساعد على تقليل التورم في الأيام الأولى ويعمل على تخفيف ألم الجرح.
  • الامتناع عن الجماع: ممارسة الجماع بعد الولادة يمكن ان يكون مرهقا ومؤلماً، فهذا الأمر لا يساعد أبداً بالتسريع من عملية العلاج او الشفاء، فينصح الاطباء بتجنب ممارسة الجماع بعد الولادة واستشارة الطبيب في هذا الموضوع ليحدد الوقت المناسب.
  • ممارسة تمارين قاع الحوض: ينصح الاطباء بممارسة تمارين قاع الحوض للمساعدة على الشفاء والعلاج السريع وتحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة.
  • ارتداء ملابس قطنية: احرصي على ارتداء ملابس مناسبة لفترة النفاس وفترة بعد الولاة، فمن المهم ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي لا تضغط على الجرح وتسبب الآلام.

متى يلتئم جرح الولادة الطبيعية

يحتاج جرح الولادة الطبيعية الى حوالي اسبوعبن الى ثلاثة اسابيع للإلتئام، وفي هذه الفترة قد تشعرين ببعض الآلام التي تختفي بشكل سريع، وفي حال عدم الشعور بالارتياح، من المهم استشارة الطبيب ليقدم العلاج المناسب وطرق التخفيف من هذه الآلام. وفي بعض الحالات، قد يستغرق الأمر لوقت أطول كي تسقط الغرز واكتمال التئام الجرح بشكل طبيعي.

هذه هي اذاً اهم النصائح التي تساعدك بمعالجة جرح وخياطة الولادة الطبيعية، تعرفي الآن اذا كانت الولادة الطبيعية توسع المهبل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!