كيف اعرف ان عندي توسع في عنق الرحم؟ اليك الاجابة

كيف اعرف ان عندي توسع في عنق الرحم؟ اليك الاجابة

من المعروف انه في بداية الحمل يغلق عنق الرحم لضمان سلامة الجنين ونموه ويبقى مغلقا طيلة فترة الحمل التي تمتد 9 اشهر. ولكن مع اقتراب موعد الولادة، يبدأ عنق الرحم بالتوسع شيئاً فشيئا لتسهيل الولادة وليتمكن الجنين من الخروج. فكيف أعرف ان الرحم مفتوح بدون كشف، أو بمعنى آخر كيف اعرف ان عندي توسع في عنق الرحم؟

اعراض توسع عنق الرحم!

ما ان تدخل شهرها التاسع من الحمل تسأل المرأة كيف أعرف ان الرحم مفتوح؟ ولتسهيل المهمة عليك تجيبك عائلتي على هذا السؤال، وتقدم لك ابرز اعراض توسع عنق الرحم:

  1. كثرة التبول: من اهم اعراض اتساع عنق الرحم والتي تتطلب منك الاتصال بالطبيب النسائي، هو كثرة التبول الناتج عن ازدياد الضغط على المثانة. واجمالا، في حالة الحمل الاول عندما يحين موعد الولادة يتسع عنق الرحم ما بين 4 الى 10 سم في غضون 48 ساعة، في حين يتطلب التوسع 6 ساعات في الحمل الثاني.

  2. ظهور الدم الخفيف: من اعراض توسع الرحم ايضا، نذكر ظهور دم خفيف تصاحبه بعض التشنجات والاوجاع الشبيهة بالام الدورة الشهرية والتي تزداد مع اقتراب موعد الولادة.

  3. الشعور بالغثيان والتقيؤ: يترافق اتساع عنق الرحم مع ازدياد الشعور بالتقيؤ والغثيان ويصاحبها عدم قدرة على المشي

  4. نزول ماء الجنين: اذا سال ماء الجنين بسبب انكسار السائل الأمنيوسي الذي يغلف الجنين طيلة فترة الحمل لحمايته، فاعلمي ان عنق الرحم اتسع وان موعد الولادة اصبح قريبا جدا.

نذكر ان عليك عدم اهمال عوارض توسع الرحم مطلقا وننصحك بالاتصال بطبيبك أو التوجه الى المستشفى، لانك قد تكونين على وشك الولادة.

للمزيد: كل ما يجب أن تعرفيه عن تمدد عنق الرحم!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!