ما هي طرق علاج الحول عند الاطفال؟

تتكلمين إلى طفلك لكنه لا ينظر إليك مباشرة؟ يدير رأسه أو يغلق عينيه عند النظر إليك؟ كلها علامات تدل على أنّ طفلك يعاني من الحول في عينيه. يجب أن تنتبهي لهذه الإشارات وتباشري فوراً في مساعدة طفلك على تخطي هذه المشكلة.

علاج الحول عند الاطفال

الحول هو عبارة عن عدم انتظام حركة العينين سوياً، يحدث عند الأطفال الرضع كذلك عند الاطفال ذوي الثلاث سنوات، وأحيانا يتطور الحول في الأطفال الأكبر سنا وأحيانا أخرى لدى البالغين. يجب أن يعالج الحول قبل سن السابعة كي يتمكن الطفل من الشفاء وإلا فإن ضعف الرؤية يصبح دائماً. لذلك يجب تشخيص الحول في أقرب وقت ممكن. نتناول في هذا الموضوع الحول عند الأطفال من عمر سنتين حتى 5 سنوات.

للمزيد: ما هي أعراض مشاكل العين والنّظر عند الأطفال؟

بعد إجراء الفحوصات الروتينية للطفل قبل دخوله المدرسة أي في سن السنتين أو الثلاث، سيكتشف الطبيب إصابة طفلك بالحول ويشخّص حالته. قبل أن تلجأي إلى إخضاع طفلك لأي نوع من العمليات إتبعي هذه الخطوات فلعلها تساعد:

- شجعي طفلك على إرتداء نظارات طبيّة لقترة معينية على أن يستغني عنها بعد فترة. دعيه يختار الإطار الذي يريده وبالألوان الفرحة المخصصة للأطفال.

- قومي بتغطية العين غير المصابة بالحول ودعي طفلك يستخدم العين المصابة لتقويتها. (هذه الطريقة لا تستخدم لعلاج الحول، لكنها تهدف إلى تحسين الرؤية).

- إذا لم تلاحظي أي تحسن على طفلك مع هذه الطرق، إلجأي إلى الجراحة الطبية طبعاً بعد الأخذ بنصيحة الطبيب.

للمزيد: اكثر امراض العيون شيوعاً عند الرضع



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟