عسر القراءة "Dyslexia": كيف يمكن الكشف عنه؟

عسر القراءة "Dyslexia": كيف يمكن الكشف عنه؟

عسر القراءة Dyslexia هو اضطراب التعلم القائم على الدماغ والذي يتجلى في صعوبة تعلم كيفية القراءة والكتابة، على الرغم من توافر الذكاء الكافي.

ووفقاً لعدة دراسات أجريت، يعتقد أن يكون نتيجة لعدم القدرة على معالجة أو فهم الرموز (الحروف والأرقام) . ما هي العلامات التي من شأنها أن تسمح لنا إكتشاف عسر القراءة؟ في الواقع ، اعتماداً على سن الطفل، تظهر علامات مختلفة واضحة:

في الأطفال ما دون سن الثلاث سنوات (أي قبل دخولهم إلى المدرسة) ، قد تكون هناك امكانية لعسر القراءة إذا لاحظ الوالدان أن طفلهما كان: 1* يتأخر في الكلام 2* بطيء في تعلم كلمات جديدة 3* يمزج بين كلمات متعددة المقاطع (مثلا : "السباغيتي" مع "بيسغيتي") 4* يعاني من الإرتباك بين اليسار واليمين 5* يتأخر ليقرر اليد المهيمنة 6* يعاني من صعوبة في تنظيم الكلمات في سن متأخرة ، فإن العلامات المحذّرة لطفل يعاني من عسر القراءة هي على النحو التالي: 1* قراءة بطيئة وغير دقيقة 2* قلّة فهم القراءة 3* الخلط بين أحرف متشابهة عند القراءة والكتابة (د-ذ، ب-ت-ث، ج-ح-خ...) 4* استبدال عبارات متشابهة مثل "بيت" و "بنت" ، "حكاية" و "حياكة" 5* حذف أو إضافة لاحقات مثل "تفاح" و "تفاحة" ، "لعب" و "لعبة" 6* الإستمرار بالإخطاء في تهجئة الكلمات المستخدمة بشكل يومي إذا تم إجراء هذه الكشف من قبل المعلم أو الوالدين، فمن المهم أن يخضع الطفل لاختبار عسر القراءة. وكلما كان التدخل مبكراً، كلما أعطى ذلك للطفل فرصة لتعلم القراءة بشكل طبيعي.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع مؤسسة Kid Squad على العنوان التالي: www.kid-squad.com. يذكر أنه سيصبح لمؤسسة Kid Squad فرعاً في الكويت وآخر في دبي إبتداءً من شهر سبتمبر المقبل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!