اليك عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وكيفية احتسابه!

اليك عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وكيفية احتسابه!

المواضيع

  1. عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة!

  2. كيفية احتساب معدل ضربات القلب!

  3. هل تشكل التمارين الرياضية خطرا على القلب؟

تتساءلين ما هو عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وكيف يمكن احتسابه ومتى تكون دقات القلب خطيرة وكيف يمكن تفاديها وهل الرياضة تضر بالقلب؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه المعدل الطبيعي لدقات القلب عند ممارسة الرياضة.

من الطبيعي ان يختلف عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة عن معدله الطبيعي في حالة الاسترخاء، ولكن ما هو المعدل الاقصى لنبض القلب اثناء ممارسة التمارين الرياضية وهل تضر الرياضة بالقلب؟

عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هو عدد دقات القلب الطبيعية عند النساء، نطلعك في ما يلي على عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وبحسب اختلاف الفئات العمرية:

  • في العشرين من العمر: يتراوح معدل ضربات القلب اثناء ممارسة الرياضة بين 100 و170 نبض في الدقيقة الواحدة
  • في الثلاثين من العمر: يتراوح معدل ضربات القلب اثناء ممارسة الرياضة بين 95 و162 نبض في الدقيقة الواحدة
  • في الاربعين من العمر: يتراوح معدل ضربات القلب اثناء ممارسة الرياضة بين 90 و153 نبض في الدقيقة الواحدة
  • في الخمسين من العمر:يتراوح معدل ضربات القلب اثناء ممارسة الرياضة بين 85 و145 نبض في الدقيقة الواحدة
  • في الستين من العمر: يتراوح معدل ضربات القلب اثناء ممارسة الرياضة بين 80 و133 نبض في الدقيقة الواحدة

تجدر الاشارة الى ان عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة لا يختلف بحسب الفئات العمرية وحسب بل بحسب الجنس ايضا ووقت ممارسة الرياضة اي بين فترات الصباح والمساء.

كيفية احتساب معدل ضربات القلب!

بعد ان كشفنا لك في الشق اعلاه عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة باختلاف الفئات العمرية، نطلعك في ما يلي على كيفية احتساب معدل ضربات القلب بعيدا عن اجهزة قياس النبض.

في الواقع، يمكن احتساب الحد الاقصى لضربات القلب استنادا الى عملية حسابية بسيطة اقترحتها دراسة اجريت في العام 2001 الا وهي:

الحد الاقصى لضربات القلب= 208 - (0.7 x العمر)، اي انه اذا بلغ الشخص 45 عاما، فان الحد الاقصى لضربات القلب يبلغ 177 نبضة في الدقيقة الواحدة.

تجدر الاشارة الى ان عدة عوامل تلعب دورا بالغ الاهمية في عدد دقات القلب وابرزها تناول المنبهات لا سيما المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ممارسة النشاط البدني والتعرض للتوتر او الخوف او الضغوط النفسية او حتى الشعور بالفرح.

هل تشكل التمارين الرياضية خطرا على القلب؟

اذا، وبعد ان كشفنا لك في الشقين اعلاه عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وكيفية احتسابه استنادا الى عملي حسابية بسيطة، نجيبك في ما يلي على سؤال هل تشكل التمارين الرياضية خطرا على القلب؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فان التمارين الرياضية لا تشكل اي خطر على صحة القلب، لا بل على العكس تساعد في الوقاية من امراض القلبوغيرها الكثير من الامراض التي يتعرض لها الانسان.

لكن يجب الحرص على عدم الافراط في ممارسة التمارين الرياضية لا سيما تمارين الكارديو خصوصا في حال المعاناة من اي مشكلة صحية.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع عدد دقات القلب عند ممارسة الرياضة وكيفية احتسابه وقلنا ان التمارين الرياضية لا تضر بصحة القلب، ندعوك الى تجنب عادات سيئة تسبب مشاكل القلب.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!