ما هي طريقة تنظيف السرة للمولود؟

طريقة تنظيف السرة للمولود

على المرأة أن تهتم جيدًّا بطفلها الرضيع وخصوصًا خلال الأيام الأولى بعد ولادته. فماذا عن سرّة المولود؟ كيف يتم الإهتمام بها؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي طريقة تنظيف السرّة للمولود.

أشارت العديد من الدراسات سابقًا إلى وجوب تنظيف السرّة من خلال وضع القليل من "السبيرتو" عند تغيير الحفاضات. لكن تغير هذا الأمر الآن إذ أصبح الأطباء ينصحون بتنظيف السرة لعدة مرات خلال النهار مع تأكد تركها جافة.

قبل البدء بعملية التنظيف على الأم التأكد من أن الأغراض التي ستحتاج إليها كلها بجوارها كي لا تترك الطفل الرضيع وحده ومن دون أي إشراف.

كما على الأم أن تنتبه جيدًّا خلال استحمام الرضيع واستعمال الإسفنج بدلًا من حمام عادي حتى وقوع بقايا الحبل السري بالكامل.

فعليها التأكد من ترك هذه المنطقة جافة وعدم اقتراب المياه إليها. لكن في حال وصول المياه إلى هذه المنطقة، يجدر على الأم أن تنشّفها بمنديل أو منشفة على الفور.

الجدير بالذكر أن السرّة قد تتّسخ في حال تبرز الطفل أو التبول. في هذه الحالة على الأم تنظيف السرّة بدقة بالقليل من المياه وتنشيفها فورًا.

في هذا السياق، قد يتعرّض الطفل إلى الإلتهابات في السرّة بسبب انتقال البكتيريا إليها. أما أعراض معاناة الطفل من هذا الإلتهاب فهي:

  • بكاء الرضيع كلّما لمست الأم السرّة أو بشرته

  • احمرار البشرة حول الحبل السري

  • خروج إفرازات صفراء من السرّة

يجدر على الأم في هذه الحالة استشارة طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن ليخضع للعلاج اللازم في الوقت المناسب.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟