كيف تعتنين بالحبل السري لدى الطفل؟

كيف تعتنين بالحبل السري لدى الطفل؟

يحظى طفلك منذ تكوينه في بطنك باحتياجاته الغذائية ومتطلباته من الأوكسجين من خلال المشيمة التي تتصل بالحبل السري لدى طفلك. يُشدّ الحبل السري عند الولادة ويُقطع فيخلّف وراءه حبلاً سريًا صغيرًا يتراوح طوله بين 2 الى 3 سنتيمترات. إنّ معظم الأمهات يتلبّكن عند رؤيته ويجهلن الإهتمام به خوفًا من تعرّضه للالتهاب.

* من المهمّ جدًا أن يبقى الحبل السري نظيفًا وجافًا لتجنّب الإلتهاب إذ يمكن أن تنتقل الباكتيريا بشكل سريع فتسبب له الإصابة بالإلتهاب، فاحرصي دائمًا على غسل يديكِ قبل الإمساك به.

* أبعدي الحبل السري دائمًا عن البول والغائط عبر ثني الحفاض الى الأسفل بعيدًا منه. أمّا إذا اتّسخ بالبول أو الغائط فاغسليه ببساطة باستخدام المياه النظيفة والصابون الخاص بالأطفال.

* تجنّبي استحمام طفلك في حوض الإستحمام الى أن يحين سقوط ما تبقى من الحبل السري الذي يدوم من 10 الى 21 يومًا.

* تجنّبي إلباسه الملابس الضيقة فاستفيدي من الطقس الحار لتلبسيه الثياب الواسعة فيسهل دخول الهواء ممّا يسرّع في عملية تجفيفه.

* يمكنك الإكتشاف أنّ الطفل قد أُصيب بالتهاب في الحبل السري، إذا لاحظت أنّ حرارته قد ارتفعت أو إذا أصدر رائحة كريهة أو مال لونه الى الاسوداد. يُفضَّل عندئذٍ أن تستشيري طبيبك أو ممرضة التوليد لفحصه. إقرئي المزيد عن تجفف بشرة طفلك .



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟