rima.kossaify rima.kossaify 09-02-2021

المواضيع

  1. جهاز الرضيعة التناسلي
  2. مم يتالف الجهاز التناسلي الخارجي للرضيعة؟
  3. مم يتالف الجهاز التناسلي الداخلي للرضيعة؟

اليك شكل المهبل للمولوده ومكونات الجهاز التناسلي في هذا المقال التفسيري الذي ياخذك في رحلة الى الجهاز التناسلي الانثوي لدى ابنتك فان كنت اما حديثة تابعينا!

ias

بعد ان اجبناك على سؤالك كيف يكون الحمل ومتى؟ وان اصبحت اما حديثة لابنة فلا بد انك مهتمة بسلامة أعضائها التناسلية خشية من الامراض والعيوب الخلقية والتشوهات المحتملة. كيف يكون الجهاز التناسلي لدى الرضيعة؟ تابعينا لمعلومات مفيدة وشيقة.

جهاز الرضيعة التناسلي

للطفلة الرضيعة جهاز تناسلي مشابه للانثى مع الاختلاف في الحجم. ويتالف جهاز الرضيعة التناسلي من قسمين الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية وسنشرحها لك ادناه بتفاصيلها.



مم يتالف الجهاز التناسلي الخارجي للرضيعة؟

لدى مراقبتك الأعضاء التناسلية الخارجية عند الطفلة ستلاحظين وجود ما يلي:

  • الشفرتان الكبيرتان: تعد الشفرتان في جهاز الرضيعة التناسلي بضعة اقسام جلدية كبيرة الحجم وهي تحمي بقية أجزاء الجهاز التناسلي الداخلية وتعتبر كبوابتين تمنع دخول الاجسام الخارجية بسهولة لئلا تخترق الجهاز التناسلي وهي مماثلة بوظيفتها لكيس الصفن لدى الذكر من الرضع وفيها الغدد الزيتية والعرقية ومع نمو طفلتك يظهر الشعر على الشفرتين بالاتحديد عند سن البلوغ.
  • الشفرتان الصغيرتان: هي اقسام جلدية صغيرة تتواجد في داخل الشفرتين الكبيرتين وتعمل الشفرتان الصغيرتان على حماية فتحة المهبل باحاطتها هي التي تكون مرتبطة بقناة نهايتها في الرحم بالإضافة الى فتحة البول المتصلة بالقناة البولية والتي تنتهي عند المثانة.
  • غدد البارثولين: غدد صغيرة بحجمها تتواجد عند جوانب المهبل وتفرز السوائل المخاطية.
  • البظر: نتوء شديد الصغر والحساسية يظهر مكان التقاء الشفرتين الصغيرتين وهو مغطى بطبقة جلد رقيقة ويشبه القضيب عند الذكر الرضيع من ناحية التشريح ويحتوي على الكثير من الاوردة العصبية الحساسة القوية.

مم يتالف الجهاز التناسلي الداخلي للرضيعة؟

اما الان اليك نظرة على الجهاز التناسلي لطفلتك من الداخل:

  • المهبل: قناة عضلية او أنبوب يبلغ عنق الرحم ويسميه البعض قناة الولادة.
  • الرحم: كيس يشبه الكمثرى مؤلف من عنق الرحم الذي من خلاله يتم توصيل الحيوانات المنوية الى الداخل ويتم طرد دم الدورة الشهرية خارجا ويكون الرحم جزء ثان هو الرحم بحد ذاته وهو يمكنه ان يتمدد كثيرا وفيه يتواجد الجنين عند الحمل فيتمدد حسب حجم الجنين.
  • المبايض: هنا بالأحرى مبيضان وهما غدتان بحجم صغير تتواجدان في اسفل البطن وشكلهما بيضاوي تنتجان البويضات وتفرزان هرمونات الانثى فتشابهان بذلك عمل الخصيتين لدى الذكور.
  • قناتا فالوب: قناتان من العضلات تتصلان بالرحم من الجهة العليا وتنقلان البويضات من المبيض الى الرحم ما يؤدي الى تخصيب الحيوان المنوي لاحدى البويضات وبعد التخصيب تنتقل البويضة المخصبة الى الرحم حيث يتم التصاقها بجداره وتبدا نموها لكي تصبح جنينا.

وأخيرا سيدتي احرصي دائما على نظافة هذه المنطقة الحساسة لدى طفلتك والان وبعد ان عرفناك على شكل المهبل للمولوده تابعينا في مقالنها عن فوائد حبوب الخميرة!

الأمومة والطفل الأم والرضيع حديثو الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على