كيف يحدث الحمل ومتى؟

كيف يحدث الحمل ومتى؟

المواضيع

  1. متى يحدث الحمل؟

  2. زيادة فرص الحمل!

  3. ما هي علامات الحمل؟

كثيرة هي الاسئلة التي تطرحها المراة على نفسها ومنها كيف يحدث الحمل ومتى وما هي المدة الطبيعية للحمل بعد الزواج؟ والتي تجيبك عنها عائلتي في ما يلي. فمن تزوجت حديثا ولم يسبق لها ان اختبرت الحمل، لا شك انها تطرح على نفسها الكثير من التساؤلات وتساورها شكوك عدة بشأن الدورة الشهرية والتبويض والحمل. ولمعرفة كيف يتم الحمل ومتى وما هي الايام المناسبة للحمل وتلك التي لا يحدث فيها حمل، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والدقيق.

متى يحدث الحمل؟

تماما كما أجبناك في موضوع سابق عن سؤال متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، نطلعك في ما يلي على الايام التي يحدث فيها حمل.

في الواقع، وبحسب ما يشير اطباء التوليد وخبراء الطب النسائي، فإن الحمل يحدث في فترة الخصوبة اي التي تمتد من خمسة ايام قبل الاباضة الى يوم حدوث الاباضة وبعدها بيومين كحد اقصى. وذلك لان الحيوان المنوي يمكن ان يبقى حيا لمدة 5 ايام في حين ان البويضة تموت بعد 24 الى 36 ساعة كحد اقصى من لحظة خروجها من المبيض.

ويتم الحمل عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة، فيقوم بتخصيبها وتنتقل بالتالي الى الرحم وتنغرس في بطانته ومن هذه اللحظة يمكن التكلم عن حدوث حمل.

زيادة فرص الحمل!

بعد ان اجبناك اعلاه عن سؤال كيف يحدث الحمل ومتى وقدمنا لك في موضوع سابق جدول الايام التي يحدث فيها الحمل، نستعرض لك في ما يلي طرق زيادة فرص الحمل:

  1. اجراء الفحص الطبي للتأكد من انها لا تشكو من اي مشاكل صحية خصوصا في الجهاز التناسلي وبالتالي للتأكد من عدم وجود اي مشكلة تعيق الحمل

  2. ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام وتحديدا مع اقتراب فترة الاباضة والتي يمكنك تحديدها باللجوء الى حاسبة التبويض من عائلتي. كذلك عليك ممارسة العلاقة الحميمة غير الآمنة اي من دون استخدام وسائل منع الحمل.

  3. لزيادة فرص الحمل ينصحك الطبيب بالابتعاد عن التوتر والقلق قدر الامكان وذلك لان التوتر يؤخر التبويض ويعيقه احيانا

  4. الحفاظ على وزنك كما هو من دون ان تكتسبي وزنا اضافيا ولا ان تفقدي الكثير من الوزن هو من الطرق التي تزيد من فرص الحمل، وذلك لان الحفاظ على الوزن يضمن حفاظك على مستوى الهرمونات الطبيعي في الجسم وبالتالي تحدث الاباضة في موعدها

ما هي علامات الحمل؟

بعد ان سبق وكشفنا لك في الشق اعلاه طرق زيادة فرص الحمل واطلعناك على كيفية حدوث الحمل وكشفنا لك ما هي الايام التي يحدث فيها الحمل، نستعرض لك في ما يلي علامات الحمل المبكرة التي تشير الى انك حامل حتى قبل اجراء اختبار الحمل:

  • تأخر الدورة الشهرية وغيابها: هي من اولى علامات الحمل والتي تشير الى انك حامل، الا انها ليست دليلا اكيدا لمن تواجه مشاكل في انتظام الدورة الشهرية.
  • الغثيان والتقيؤ: نتيجة للتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل قد تعاني بعض السيدات لا سيما في المراحل الاولى من الغثيان والتقيؤ الصباحي
  • النزيف: نتيجة لانغراس البويضة في بطانة الرحم، فان المراة قد تواجه نزيفا لكنه لا يكون قويا بل يكون عبارة عن بعض قطرات الدم
  • الم في البطن: من علامات الحمل المبكرة ايضا، نذكر الاصابة بالم وتقلصات في البطن
  • كثرة التبول: تزداد كمية الدم في الجسم خلال فترة الحمل ما يتسبب بطرح كمية أكبر من السوائل خارج الجسم
  • التقلب المزاجي: نتيجة للتغيرات الهرمونية التي ترافق الحمل، فان المراة تواجه في بداية الحمل التقلبات المزاجية وتميل الى الاكتئاب

اذا، ان الحمل يحدث عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويقوم بتخصيبها فتنتقل الى الرحم وتنغرس في بطانة الرحم. ويظهر الحمل عبر عدة علامات واعراض سبق واستعرضناها لك، لكن للتأكد من الحمل ندعوك الى اللجوء الى اختبار الحمل، وفي هذا السياق تعرفي الى كيفية اختبار الحمل في البيت!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟