كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل

من المتوقع أن تبدأ المرأة الحامل بطرح الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالجنين وخصوصًا إذا كان هذا حملها الأول. فتطير المرأة من السعادة عند سماعها وتأكدها من أنها ستنجب طفلًا بعد حوالي الـ9 أشهر أي بعد أربعين أسبوعًا. تابعينا في هذا النص إذا أردت معرفة شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل.

للمزيد: تغيّرات الفصل الأوّل من الحمل

قد يبدو الأمر غريبًا ولكن لا تكون المرأة فعلًا حامل خلال أول أسبوعين من الحمل. فيحدث الحمل عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية الأخيرة. أمّا إذا أرادت الحامل معرفة تاريخ ولادة ابنها، فيحدد الطبيب المعالج هذا الموعد بحساب 40 أسبوعًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لها. أما في الأسبوع الثالث من الحمل، فيحدث الإخصاب عندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي وينتجان خلية واحدة تدعى اللاقحة. تتضمن اللاقحة 46 صبغيًا، 23 من الأم و23 من الأب والتي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين ولون شعره وعينيه إضافةً إلى الكثير من الأمور الأخرى. أما بعد الإخصاب، تنتقل البيضة الملقّحة نحو الرحم من خلال إحدى قناتي فالوب وتنقسم إلى عدة خلايا صغيرة تشبه ثمرة التوت.

للمزيد: نسبة هرمون الحمل منذ الفصل الأول وحتى الفصل الثالث

أما في الأسبوع الأخير من الشهر الأول، فيبدو شكل الجنين مثل الكائن الفضائي. فيزيد حجم الخلايا الصغيرة وتنقسم إلى ثلاث طبقات التي تشكل لاحقًا أعضاء الجنين وأنسجته. كما تبدأ أن تتشكل المشيمة التي ستغذي الجنين طيلة فترة الحمل.

الجدير بالذكر أنه تبدأ المرأة الحامل بالشعور من بعض أعراض الحمل في الأسبوع الرابع مثل الشعور بالغثيان كما تبدأ بالشعور بالتعب الشديد والإرهاق.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟