ما هو سبب لون البول برتقالي عند الحامل

سبب لون البول برتقالي عند الحامل

المواضيع

  • اسباب تغير لون البول اثناء الحمل
  • سبب لون البول برتقالي عند الحامل

  • متى يجب زيارة الطبيب

لون البول برتقالي عند الحامل هو من الأمور التي تلاحظها الكثير من النساء أثناء فترة الحمل، ولهذا السبب اختارت عائلتي ان تعرفك على اسباب هذا التغير ودلالاته.

اسباب تغير لون البول اثناء الحمل

من المعروف ان اثناء فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة، ومن هذه التغيرات التي تتعرض لها هي تغيير لون البول، فما هي اسباب هذا التغير؟

  • نوع الطعام: خلال فترة الحمل، يتغير نظامك الغذائي بنسبة 180 درجة وتصبحين اكثر وعياً وتنبهاً الى نوع الغذاء الذي تتناولينه، ففي هذه الفترة، تتبعين النظام الغذائي الصحي الذي يتضمن الكثير من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والكثير من الأطعمة الصحية الأخرى، فمن الممكن ان تؤدي هذه الخضروات والفواكه الى تغير لون البول.
  • الفيتامينات والأدوية: ينصح الكثير من الأطباء تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اثناء فترة الحمل، ولا يمكن للجسم ان يحطم هذه الفيتامنيات او يتخلص منها إلا عن طريق البول مما يجعل لون البول يتغير ويصبح داكناً.
  • الجفاف: تناول الماء اثناء فترة الحمل يلعب دور كبير جداً في تغير لون البول، فالكثير من النساء يعانين من مشكلة الجفاف في هذه الفترة على الرغم انهن يتناولن الكثير من الماء، ومن الممكن ايضاً ان يدل هذا الأمر على وجود مشاكل في الكبد، ومن هنا ننصحك بضررة استشارة الطبيب وشرب الكثير من الماء في فترة الحمل.
  • التهابات المسالك البولية: قد تتعرضين اثناء فترة الحمل لعدوى او التهابات في المسالك البولية مما قد يحدث تغيراً في لون البول، ومن العلامات التي تدل على وجود هذه المشكلة والتي يجب ألا تهمليها هي: الإكثار من التبول، الشعور بألم وحرقان اثناء التبول، ألم اسفل البطن، ورؤية دم في البول.

سبب لون البول برتقالي عند الحامل

في مراحل الحمل المبكرة، غالباً ما يكون لون البول مائلاً الى الاصفر الفاتح، ولكن قد يتغير لون هذا البول ليصبح داكناً او برتقالي اللون مع الشعور الدائم والكثير بالعطش وذلك قد يكون بسبب جفاف الجسم ونقص في فيتامين B، ومن هنا ننصحك بالإكثار من تناول الماء طوال فترة الحمل واستشارة الطبيب ليصف الفيتامينات والمكملات الغذائية المفيدة وليشرح لك سبب هذا التغير.

متى يجب زيارة الطبيب

مثل العديد من التغيرات الجسدية في فترة الحمل، فإن تغير لون البول هو من الأمور الشائعة التي تحدث لمعظم النساء في هذه الفترة، وعلى الرغم من ان هذا التغير يمكن ان يكون لأسباب غير ضارة وخطرة، إلا انه في بعض الأحيان من الممكن ان تكون هذه الاسباب تشير الى وجود مشكلة. فإذا شعرتي بحرقة اثناء التبول، يدل هذا على وجود التهابات في المسالك البولية، واذا اكثرتي من شرب الماء وبقي لون البول داكناً، فيدل هذا غالباً على وجود مشاكل في الكبد او الكلى، ولهذا السبب ننصحك بالإكثار من تناول الماء وزيارة الطبيب ليكشف لك السبب الرئيسي لهذه المشكلة.

وأخيراً، نود ان ننصحك بعدم الذعر والقلق من هذا الموضوع لأنه قد يكون سببه فقط الجفاف ونقص الماء في الجسم وان من الضروري زيارة الطبيب اذا لاحظت اي أمر غريب وغير مطمئن، فهل توجد علامات للحمل بولد عن طريق البول؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟