لماذا نرى أشياء تسبح في مجال رؤيتنا ثم تختفي؟

سبب رؤية العوائم في شبكة العين

هل سبق ولاحظت يومًا بعض الأشياء تعوم في مجال رؤيتك عندما تلقين بنظرك الى السقف أو الى أرضية موحدة وواضحة اللون وعندما تمعنين النظر فيها تختفي؟ ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة وهل هي طبيعية؟ اليك كل ما يجب أن تعرفيه في هذا الخصوص في هذا المقال من عائلتي.

على الأغلب فإننا جميعنا قد اختبرنا هذه الظاهرة، أشياء تشبه الكرات الصغيرة تسبح في مجال الرؤية، وتختفي بمجرد التركيز عليها لتعاود الظهور عندما ننظر الى شيء آخر. لكن هل هذه الظاهرة طبيعية؟

تعرف هذه الظاهرة بـ "العوائم" او "Muscae Volitantes" والذي يعني "الذبابة الطائرة". وهي عبارة عن أجسام صغيرة تكون جزءًا من نسيج أو خلية دم حمراء أو كتلة من البروتين، تلتسق على شبكة العين وتعلق في السائل الزجاجي الذي يملأ هذه الأخيرة لذلك تتحرك مع حركة العين.

ترين هذه العوائم بشكل واضح عندما تحدقين بالسقف أو بأرض ذات خلفية لون موحدة لأنها تجعل من السهل تمييزها. لا تشكل هذه العوائم أي خطر على نظرك في أغلب الأوقات إذا لم تكون كميات هذه الأجسام كبيرة وتظهر لديك بصفة دائمة.

فضلًا عن أن يمكنك حماية نظرك وتلافي ظهور هذه العوائم الى حدّ كبير من خلال:

  • تناولي الأطعمة الغنية بفيتامينات C و E وبالزنك واللوتين لأنها تساعدك على الوقاية من المشكلات البصرية التي تظهر مع تقدّمك في السنّ.
  • ارتدي النظارات الشمسية الطبية لحماية شبكة العين من التضرّر بسبب الأشعة ما فوق البنفسجية.
  • تلافي النظر الى هاتفك المحمول أو الكمبيوتر أو القراءة في الظلمة لأنك تضرّين شبكة العين.
  • وأخيرًا، عليك النوم 7 ساعات على الأقل من أجل إراحة جسمك بشكل عام ونظرك بشكل خاص.

إقرأي ايضًا: 5 أطعمة لتحسين النظر تعرفي عليها!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!