احمي نظرك في 6 خطوات!

عين

جميع حواسنا مهمة لإتمام مهام الحياة اليومية بشكل سهل وطبيعي، إلّا أنّ حاسة النظر تحتلّ المرتبة الأولى على صعيد الأهمية عند العديد من الأشخاص إذ بمجرّد التفكير أنّك ستبقين في الظلمة طيلة أيام حياتك قد تشعرين بالقلق والتوتر. الخبر السار هو أنّ العديد من الطرق متوفّرة لحماية عينيك من الأمراض التي قد تتعرّضان لها على مرّ السنين، وهي تتلخّص بالتالي:

* مارسي التمارين الرياضية: قد تجدين الأمر غريباً أن نطلب منك ممارسة الرياضة لحماية عينيك من الأمراض ولكنّ ما تقرأينه صحيح؛ إذ لا تساهم الرياضة في حماية القلب والأوعية الدموية فحسب بل عن طريق التعرّق ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع يمكن للبالغين أن يخفّضوا خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي الذي يصيب العينين بنسبة 70%، هذا ما أوضحته دراسة أجريت في جامعة ويسكونسن عام 2006.

المكفوف.. هل يبصر في عالم الأحلام؟

* زيدي استهلاك مضادات الأكسدة: تلعب الأطعمة دوراً هاماً في حماية العينين من مرض إعتام عدسة العين إلى الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر. إذ وفقاً للجمعية الأميركية لطب العيون، يعدّ الفيتامينين C وE، والزنك، إضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية من العناصر الغذائية الأساسية للمحافظة على بصر سليم مع التقدم في العمر. الفيتامينان C وE (من مصادرهما: الخضار الورقية والحمضيات) يساعدان في الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين. كما تساعد الأحماض الدهنية (من مصادرها: السلمون والجوز) والزنك (من مصادره: المحار) في المحافظة على صحة وسلامة أنسجة العينين.

* اختاري النظارات والعدسات اللاصقة التي تؤمّن حماية بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية لحماية نفسك من مرض إعتام عدسة العين.

كيف تتخلصين من الهالات الداكنة حول العينين؟

* أبقي معدل السكر في الدم وضغط الدم ضمن المعدلات الصحية لأنّ تقلّبات هذه المعدلات يمكن أن تضرّ بالأوعية الدموية الرقيقة في شبكية العين ما يؤدي إلى مشاكل في البصر أو حتّى إلى العمى.

* أريحي عينيك بين الحين والآخر عند استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة.

* اخضعي لفحص للعينين كل سنة تقريباً.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!