ما عليك معرفته عن دورتك الشهرية!

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يعرف بالحيض أيضًا هي دورة التغيرات الطبيعية الجسدية والنفسية التي تحدث في جسم المرأة عندما تصل هذه الأخيرة إلى سنّ البلوغ وترافقها حتى سنّ اليأس. للدورة الشهرية دلالات عليك كامرأة معرفتها ومؤشرات عليك مراقبتها لأنها تكشف الكثير عن صحتك وعن مزاجك، مشاعرك وأمور كثيرة أخرى. تعرفي إلى هذه الأمور في هذا المقال من عائلتي:

أهمية الدورة الشهرية للمرأة

مراقبة غزارة الحيض: عليك في بادئ الأمر ملاحظة غزارة الحيض لأنّ ذلك يساعدك على معرفة الكثير عن صحتك. تجدر الإشارة هنا الى أنّ المرأة تخسر أثناء دورتها الشهرية بما يوازي الكوب من الدم تقريبًا كما أنّ غزارة الحيض غبر الإعتيادية ليست بالأمر المقلق لدى حصولها لبضعة أيام أمّا في حال تخطّت الخمسة أيام فقد تسبّب فقر الدم بالإضافة إلى بعض الأورام الحميدة وداء بطانة الرحم وأمراض أخرى. أما إذا كان الحيض لديك خفيفًا جدًّا وغير الناتج من استعمالك لحبوب منع الحمل فقد يكون ناجمًا عن التوتر الحاد أو مؤشّرًا لسوء التغذية أو لإختلال ما في جهاز المناعة ولأسباب صحية أخرى لذا لا تتردّدي في زيارة الطبيب في كلتا الحالتين.

مراقبة لون الحيض: يكون دم الحيض غالبًا في بداية الطمث ذات لون أحمر فاتح غير أنّه إذا كان بنيًّا داكنًا في بدايته فهو الدم المترسّب والمتبقّي من الدورة السابقة. ويدلّ ذلك الى إنخفاض معدلات البروجسترون في جسمك. اما إذا كان الحيض غزيرًا جدًّا وذات اللون الأرجواني الفاتح فيدلّ ذلك الى زيادة معدلات الأستروجين في جسمك أما إذا كان الحيض أحمر بلون التوت فجسمك صحيّ ودورتك الشهرية طبيعية.

مراقبة قوام الحيض: إنّ الدم الثقيل والقاتم غير الإعتياديّ يدلّ الى نقص المعادن والفيتامينات من جسمك وفيتامين C او K بشكل خاصّ أما الطمث السميك والذي يترافق مع ألم كبير فقد يكون مؤشّرًا لداء بطانة الرحم أو تكيّس المبايض لذا استشيري طبيبك فورًا من أجل تلافي تفاقم هذه المشكلات.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية: تسبق حدوث الطمث أعراض نفسية وجسديّة تصيب المرأة منها الإنتفاخ في البطن وآلام الرأس والتقلّبات في المزاج والتعب الشديد. وللتخفيف من هذه الأعراض أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيم والكلسيوم وفيتامين B أما إذا كانت هذه الأعراض قوية جدًّا، فاستشيري طبيبك الخاص لأنها قد تكون مؤشرات لمشكلات صحيّة أخرى. إقرأي أيضًا:كيف تخففين عوارض الدورة الشهرية؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!