خطوة بسيطة تبعد خطر التسمم بنسبة 99%!

خطوة بسيطة لإبعد خطر التسمم

كثيرة هي عاداتنا الخاطئة في المطبخ، والتي قد تتسبّب لنا ببعض المشاكل الصحية، وعلى رأسها مشكلة التسمّم الغذائي! إذ من المفترض إتخاذ أدنى التدابير الوقائية لمنع تكاثر الجراثيم خلال تحضير الطعام أو حفظه.

ولكن، ما لا تعرفينه في هذا السياق هو أنّ خطوة بسيطة واحدة كفيلة بتقليص خطر التسمّم بنسبة 99% من خلال تصحيح خطأ شائع نرتكبه جميعاً في مطبخنا.

فمن منّا لا تخصّص رقعة لمسح الأسطح في المطبخ وتنظيف الطاولة؟ إنّه الخطأ الفادح الذي نرتكبه بحقّ صحّة عائلاتنا، إذ يبدو أن إستخدام هذا الأسلوب في تنظيف الأسطح وبقايا الطعام من خلال رقعة موحّدة، يعرضكِ للكثير من الجراثيم التي قد لا تقضي عليها عمليات الغسل المتكرّرة وإستعمال الصابون.

للمزيد: التسمم الغذائي... ما هي مصادره؟

في هذا السياق، توصّلت دراسة حديثة إلى أنّ إعتماد رقعة المطبخ لا يقضي على جرثومة vicious campylobacter bug الشائعة الوجود في الدجاج على الأخص، والتي تعتبر من المسببات الأبرز لمشكلة التسمّم الغذائي. وعلى رغم أنّ طهي الدجاج أو اللحومات يساعد على التخلص من هذه الجرثومة، إلّا أنّنا قد نجد آثاراً منها على حوض المطبخ (المجلى)، لوح التقطيع، كما الأواني المستعملة قبل الطهي.

والحلّ؟ بيّنت الأبحاث أنّ إستبدال الرقعة بالمناديل المعطرّة والمطهّرة كفيلة بالتخلّص من هذه الجرثومة، بالإضافة إلى العديد من الجراثيم الأخرى التي تهدّد صحّة عائلتكِ.

ففي المرة التالية التي تقومين فيها بمسح أسطح المطبخ أو ألواح التقطيع وحتّى تجفيف الأواني المطبخيّة، فكّري ملياً إذا كان المظهر النظيف وحده كفيل بإبعاد التسمّم الغذائي والأمراض!

للمزيد: 4 طرق تحمي عائلتك من التسمم الغذائي



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟