5 خطوات لتربية طفلك على احترام البيئة منذ صغره

خطوات لتربية طفل يحترم البيئة منذ الصغر

تربية طفلكِ على حب البيئة والمحافظة عليها ليس حكراً على عمر ما، بل يجب أن تبدأ منذ السنين الأولى! إكتشفي معنا في هذا السياق الخطوات التي عليك اتباعها لحث طفلكِ منذ صغره على احترام البيئة من حولها، وتجنّب أذيتها قدر الإمكان:

  • إستغني عن السيارة: حاولي قدر الإمكان الإستغناء عن إستعمال السيارة خصوصاً في النزهات القصيرة والقريبة، إذ إنّكِ بذلك تعلمينه المحافظة على البيئة قدر الإمكان من خلال التخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى الضارة. كذلك في المقابل، أنت تشجعينه على النشاط والحركة ليعتاد على نمط حياة صحيّ بعيداً من الخمول.
  • علّميه على الفرز: قومي بفرز النفايات في منزلكِ من خلال تقسيم سلّة المهملات إلى عدّة أقسام مثل فصل البلاستيك، الورق والمعادن عن النفايات العضوية، وحتى فصل هذه المواد في ما بينها أيضاً. وفي كل مرّة يريد طفلكِ رمي المهملات، أطلبي منه القيام بالأمر بنفسه، وساعديه ليقرر في أي سلّة مهملات عليه وضعها، مع شرح أهمية إعاة التدوير لبيئة أفضل.
  • اطلبي منه مشاركتك في الزرع: سواءً كنتِ تمتلكين حديقة كبيرة بجانب بيتك، أو أنكِ تكتفين ببعض النباتات الصغيرة على شرفة منزلك، اطلبي من طفلكِ أن ينضم إليكِ، واشرحي له عن مبدأ الزرع. لا تخشي إحداث بعض الفوضى في سياق العملية، والتي نضمن أنّها ستكون ممتعة للغاية بالنسبة له، كما سيعشق تفقّد النبتة التي زرعها من فترة إلى أخرى ومراقبتها وهي تنمو.
  • إختصري من وقت الإستحمام: هدر المياه يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة المرتكبة بحقّ البيئة، فعلّميه تفاديها منذ الصغر من خلال الإختصار من وقت الإستحمام وعدم ترك الصنبور مفتوح إلاّ عند اللزوم.
  • علّميه أغاني عن البيئة: أضيفي إلى لائحة الأغاني الخاصة بالأطفال والتي تكرّرينها على مسمع طفلكِ يومياً أغاني عن البيئة والمحافظة عليها، وسيبدي إهتماماً تدريجياً بالموضوع.

إبدئي بتنفيذ هذه الخطوات مع طفلكِ حتى قبل أن يبلغ سنته الاولى، وذلك ليتربّى على المحافظة على البيئة بشكل سليم منذ المراحل الأولى!

إقرئي المزيد: نشاطات صديقة للبيئة لا تفوّتيها على صغيرك!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟