نشاطات صديقة للبيئة لا تفوّتيها على صغيرك!

نشاطات صديقة للبيئة

هل تبحثين عن نشاطات ممتعة ومسليّة تقومين بها مع طفلكِ فتزرع فيه حبّ البيئة واحترام موارد الأرض، وتعوّده على طريقة عيش مستدامة لا تخلو من الممارسات الخضراء؟ ليس بعد الآن، إذ ستجدين في هذا المقال من "عائلتي" نعم الاقتراحات التي ستوفّر على طفلكِ وكل أسرتك مضاعفات الاحتباس الحراري وانبعاثات الكربون السامة:

  • دعي هاتفك الخلوي وجهازك اللوحي جانباً، واجمعي أسرتكِ حولك كل ليلة للهو بأحد الألعاب اللوحية الصديقة للبيئة والمصنوعة من مواد معاد تدويرها وحبر غير سام والقليل من قطع البلاستيك. فقد تكون الألعاب تقليدية صحيح، ولكنّها ستكون لكِ ولأسرتك خير متعة.

  • أخرجي وطفلكِ إلى الحديقة واستمتعا معاً بحفر التراب ونثر البذور وزرعها وريّها لتنمو وتتحوّل إلى شتول جميلة أو غذاء نظيف وصحي وعضوي لكما ولكل الأسرة. وفيما تقومان بهذا النشاط البيئي بامتياز، استغنمي الفرصة لتعلّمي صغيرك عن أهمية الطبيعة والأشجار والشتول ودورها في جعل العالم مكاناً أفضل.

  • إجمعي الأغراض المنزلية التي لم تعودي في حاجتها والمعدّة لإعادة التدوير، مثال علب القهوة الفارغة وأقلام التلوين القديمة، واستعيني بها لتقومي وطفلك بحرفيات وألعاب يدوية جديدة، على شاكلة دمى الأصابع ولعبة نفخ الفقاعات والأقلام الصاروخية، إلخ.

  • اصطحبي طفلكِ بنزهة إلى أحضان الطبيعية ودعيه يُمضي العصر بأكمله يبحث عن أوراق شجر بأشكال وأحجام مختلفة ليصنع منها لاحقاً حيوانات وأشخاصاً من نسج خياله. وكوني أكيدة أنّ هذه النزهة ستكون له بمثابة مزيج مثالي ما بين استكشاف الطبيعة وتمرين عضلات المخيّلة.

  • حاولي ركوب الدرّاجة برفقة طفلك، حتى ولو مرة واحدة في الأسبوع أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. فالدراجة لن تكون نشاطاً بدنياً مهماً لكليكما وحسب، بل ستكون أيضاً وسيلة للاستمتاع بالطبيعية وشم رائحة الزهور والتوفير على صحتكما والبيئة أضرار الفيول وانبعاثاته.

  • استعيني ببعض الأغراض المعدّة لإعادة التدوير (وتحديداً، قارورات بلاستيكية حجم ليترين وعبوات عصير وعبوات بلاستيكية صغيرة خاصة بالبهارات والتوابل)، لصنع ملجأ لإطعام العصافير. بهذه الطريقة، ستعلّمين صغيرك كيفية مشاركة العالم مع الحيوانات.

  • اصطحبي طفلكِ إلى إحدى المزارع المحلية ليلتقي بالمزارعين ويساعد البيئة من خلال شراء محصولها من الفاكهة والخضار والأطعمة المغذيّة والصحية الأخرى.

تلك كانت بعض مقترحاتنا لنشاطات صديقة للبيئة. إن لديكِ مقترحات أخرى، لا تتردّدي في مشاركتنا إياها على موقعنا.

اقرأي أيضاً: 10 نصائح تربوية عصرية لطفلك



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟