جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

هل تعلمين أن عدد ساعات النوم الصحي تختلف عن الاطفال من سن الى آخر؟ قد تكونين لاحظت هذا الامر ولكنك لا تعرفين الوقت المناسب الذي يجب أن ينامه طفلك، لذلك اليك في ما يلي جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر لتتأكدي منه ما اذا كان طفلك يحصل على قسط كاف من الراحة.

جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر:

جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

غالبا ما تكون عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة موزعة ما بين الليل والنهار حيث يحتاج إلى 3 فترات قيلولة نهارية، فتلاحظين أن طفلك ينام معظم الوقت في النهار الواحد. وكلما كبر طفلك تقل ساعات نومه وعدد قيلولاته فتصبح في عمر السنة قيلولتين في اليوم الواحد حيث تكون كل واحدة منها ما بين الساعتين والثلاث ساعات.

أما عدد ساعات نوم الطفل في عمر سنه ونصف فتكون ما بين 12 و 13 ساعة يكون ساعتين منها قيلولة نهارية. قد يحدث أحيانا أن يكون عدد ساعات نوم الطفل في عمر سنه ونصف متقلبا بسبب معاناته من الأرق، ولكن في أغلب الوقت يكون نوم طفلك عميقا بسبب الإجهاد الذي يعاني منه أثناء النهاء وذلك لأن هذه السن مليئة بالحركة، اللعب وتعلم المشي والكلام.

ولكن من الضروري أن تعلمي سيدتي أن فوائد القيلولة لصحة ونمو الطفل كثيرة لذلك فهي ضرورية له مهما بلغ عمره اذ انها تشحنه بالطاقة وتعيد له النشاط الضروري ليكمل نهاره، فالطفل الذي يبلغ من العمر ما بين الثلاثة والخمس سنوات يحتاج لساعة ونصف من القيلولة خاصة بعد يوم مرهق في الحضانة او المدرسة.

ما هي علامات عدم حصول الطفل على عدد ساعات نوم كافية؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على ارهاق الطفل وقلة نوم الرضيع ليلا، منها:

  • نوم الطفل في السيارة
  • التعب والارهاق الدائم خاصة عند الاستيقاظ من النوم
  • تغير موعد وساعات نوم الطفل بفارق ساعتين على الأقل
  • فرك العينين والأذنين
  • طلب طفلم منك حمله معظم الوقت
  • عدم الاستيقاظ الا في حال ايقاظك له
  • العصبية في المزاج
  • عدم الرغبة في اللعب
جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

نصائح لتنظيم نوم طفلك:

تنظيم نوم الطفل يتطلب المجهود الكبير منك اذ إن النوم يعود بالفائدة الكبيرة على نمو الطفل وصحته. لذلك اليك هذه النصائح التي يمكنك الاستفادة منها بهدف تحقيق انتظام نوم الطفل:

  • تجنبي إرضاع طفلك وقت النوم: ان ارضاغ الطفل وقت النوم يجعل طفلك يعتاد على فكرة أنه يرضع لينام، لذلك اتركي بعض الوقت بين الرضاعة ووقت النوم.
  • لا تهزي طفلك وحمله أثناء النوم: تجنبي سيدتي هز طفلك او هدهدته للنوم ابتداء من الاسبوع السادس وذلك لتعودي طفلك أن النوم يكون في السرير الثابت وتوفري على نفسك المزيد من التعب.
  • ا**تركي طفلك في سريره لينام بمفرده:** من الضروري أن تبدأي بالعمل على نوم الطفل الرضيع بمفرده عبر تركه في سريره وهو يشعر بالسعادة ومغادرة الغرفة لينام. حتى اذا حدث وبكى الطفل لا تدخلي لتهدئته بسرعة فهو على الارجح بقوم بذلك ليحصل على انتباهك. اذا لم يهدأ الطفل بعد بضعة دقائق ادخلي واطمئني عليه.
  • إحرصي على إتباع عادات معينة لتحضير الطفل للنوم: ان اتباع عادات محددة مثل اعطاء الطفل حمام ساخن وإلباسه ثياب النوم، او اغلاق كل الستائر تجعل طفلك يعتاد ان هذه التصرفات تدل على أن موعد نومه حان فيغفو بشكل اسرع.

اخيرا، وبما أن فوائد النوم على صحة الأطفال كثيرة، اتبعي سيدتي هذه النصائح التي تساعدك على تحقيق جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر فيحصل طفلك على الراحة الضرورية التي يحتاجها بعد نهار طويل ومرهق.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!