5 أشياء إفعليها لتنمية ذكاء طفلك في عمر السنة!

كيف يمكنك تنمية ذكاء طفلك في عمر السنة؟

هل تعلمين أنّك تستطيعين تنمية ذكاء طفلك وقدراته الذهنية والمعرفية عبر تطبيق بعض الخطوات أو الممارسات السهلة والبسيطة وهو لا يزال في عمر السنة؟

بدءاً من أهمية التفاعل والتواصل مع الطفل إلى الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لنمو قدراته الذهنية، إليك في ما يلي كيف يمكنك تنمية ذكاء طفلك في عمر السنة بعد أن تطرقنا سابقاً إلى العلامات التي تشير أنّه أذكى من المعدل الطبيعي.

التواصل مع الطفل

إنّ التفاعل والتواصل مع الطفل سواء من خلال تعابير الوجه أو حركات الجسد أو اللمس أو حتى اللغة لأمر بالغ الأهمية في مساعدة الطفل على تنمية ذكائه وتطوير مهاراته الإدراكية والمعرفية. فالطفل في عمر السنة هو عبارة عن مستكشفٍ صغير والتواصل معه يسهّل عليه استكشاف العالم من حوله.

تجنّب وضع الطفل وقتاً طويلاً أمام الشاشة

تعمد بعض الأمهات إلى وضع الطفل أمام شاشة التلفزيون أو شاشة الهاتف لمشاهدة البرامج الخاصة بهم أو للاستماع للموسيقى والأغاني الموجّهة إليهم. وقد تستفيد من هذا الوقت لتنهي مهامها المنزلية إلّا أنّ ذلك له تأثيره السلبي على تطوّر دماغه ونموّه الذهني والفكري. بدلاً من أن يشاهد تلك البرامج بمفرده، حاولي أن تنمضي إليه وتتفاعلي معه؛ فذلك قد يساعده على تنمية ذكائه الحسي.

التحديات والألعاب التعليمية

يمكنك أيضاً تنمية ذكاء طفلك عبر التحديات التي تساعده على تطوير مهاراته الذهنية مثل وضعه على كرسيّه المرتفع وإدخال قطعة من الخبز في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلى أن عليه قلب الزجاجة حتى تخرج. كما يُمكنك تنمية ذكاءه عبر الألعاب التعلميمية المصممة خصيصاً لعمره.

حصول الطفل على قدرٍ كافٍ من النوم

من المعروف أنّ النوم يلعب دوراً بالغ الأهمية في تنمية دماغ الطفل وتطور ذكائه. يحتاج الطفل في عمر السنة ما بين 12 و14 ساعة من النوم خلال اليوم. لذلك، من المهم جدّاً أن توفّري له الأجواء المناسبة ليحصل على حصّته الكافية ما يضمن نموّه الصحي والسليم.

الأطعمة التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل

وأخيراً، احرصي على تقديم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لنموه الصحي والسليم بدءاً من الحديد والكالسيوم والفوسفور وصولاً إلى الفيتامينات "أ" و"ج" التي تلعب دوراً مهماً في تنمية ذكاء طفلك ومساعدته على التركيز. من الأطعمة التي يجب تناولها في عمر السنة بالإضافة إلى حليب الرضاعة أو الفورمولا نذكر الفواكه والخضروات بالإضافة إلى البروتينات.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الحيلة المبتكرة التي تزيد طفلك ذكاءً؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!