دراسة: 5 علامات تدل على أنّ طفلك أذكى من المعدل الطبيعي

5 علامات تدل على أنّ طفلك أذكى من المعدل الطبيعي

من منّا لا تشعر بالسعادة أو الفخر حين يُقال لها "ما شاء الله طفلك ذكي"؟ فكيف تعرفين ما إذا كان طفلك ذكياً وهو لا يزال صغيراً جدا وما هي الدلالات على ذلك؟ في ما يلي، نكشف العلامات التي تدلّ على أنّ طفلك أذكى من المعدل الطبيعي، وذلك بحسب مجموعة من الدراسات بما فيها تلك التي أظهرت أنّ الطفل يتوارث ذكاءه من والدته.

تعلم طفلك القراءة في وقت مبكر

هل يظهر طفلك اهتماماً بالكتب والقراءة؟ أنت إذاً محظوظة؛ إذ أظهرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة أدنبره أنّ الأطفال الذين يتعلمون القراءة في وقتٍ مبكر يميلون إلى أن يكونوا أذكى من المعدل الطبيعي في المجالات اللغوية والتحليلية في عمر 7 سنوات.

الأم ذكية

كشفت دراسات عديدة أنّ الطفل يتوارث ذكاءه من والدته؛ وأبرز هذه الدراسات تلك التي أجراها باحثون من جامعة أولم في ألمانيا عام 2016 حيث تبيّن أنّ الجينات المرتبطة بالقدرات المعرفية موجودة في الكوروموسوم X، ما يعني أنّه يتوارث من الأم وليس من الأب.

الفوضى تعم مكان لعب طفلك

رغم أنّ الفوضى تفقدك صوابك إلّا أنّ الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة مينيسوتا في عام 2013 تظهر أنّ الأشخاص الذين يعملون في بيئة فوضوية هم أكثر ذكاءً وإبداعاً من غيرهم. وهنا، لا بدّ من ذكر مقولة العالم الألماني ألبرت أينشتاين: "إذا كان المكتب الفوضوي دليل على عقل فوضوي، فعلى ماذا قد يدلّ المكتب الفارغ؟"

رأس الطفل الكبير

وفقاً للدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة الطب النفسي الجزيئي والتي استخدم فيها الباحثون بيانات من100 ألف مواطن بريطاني، تبيّن أنّ الأطفال المولودين برأس أكبر من المعدل الطبيعي (ما بين 34 و35 سم) هم أكثر ميلاً للتخرج بدرجات عالية في اختبارات التفكير اللفظي التحليلي.

يمضي طفلك معظم وقته مع والده

وأخيراً، إذا كان زوجك من الأشخاص الذين يعودون من العمل لمشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت، فحان الوقت لإطلاعهم على نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة نيوكاسل أنّ الآباء الذي يمضون معظم وقتهم مع أطفالهم هم أكثر ميلاً إلى تربية أطفالٍ أكثر ذكاءً.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الحيلة المبتكرة التي تزيد طفلك ذكاءً؟!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!