نصائح لتنشيط المبايض بعد اللولب!

حيل تنشيط الحمل بعد اللولب

المواضيع:

  1. ما هو اللولب؟

  2. اسباب تأخر الحمل بعد نزع اللولب

  3. حيل تنشيط المبايض بعد اللولب

ما هي حيل تنشيط المبايض بعد اللولب؟ للإجابة على هذا السؤال تابعي المعلومات التي أكشفها لك في هذه المقالة عن المبايض وعملها واللولب ودوره.

إنّ عملية التبويض كمرحلة من مراحل الدورة الشهرية تنتج البويضة من المبيض، التي تنتقل عبر قناة فالوب الى الرحم. تحصل هذه العملية بعد 14 يوماً من الدورة الشهرية بحيث يتمّ إطلاق بويضة واحدة كل شهر. وفي حين يتكرر الامر شهرياً بشكل متنظم في الحالات الطبيعية، إلا أنه قد يصيب المبايض نوع من الكسل لعدّة أسباب، واحدة من حقائق لا تعرفينها عن التبويض والمبيض. فهل يتأخر الحمل بعد إزالة اللولب؟ ما هو اللولب؟ وكيف يمكن تنشيط المبايض بعد نزعه؟

ما هو اللولب؟

يعدّ اللولب من الوسائل الفعالة لمنع الحمل بعيداً من الأقراص الهرمونية التي قد تسبب بعض المضاعفات التي تزعج المرأة، فنجد معظمهنّ يلجأن إلى اللولب لمنع الحمل المبكر. وهناك نوعان من اللولب: اللولب الهرموني، واللولب النحاسي. يعتمد الأول على إفراز هرمون البروجستين داخل الرحم الذي بدوره يسبب منع الحمل. أمّا الثاني، فهو جهاز صغير على شكل T يوضع داخل الرحم مع سلك نحاسي ملفوف حوله، ويعمل على منع التصاق البويضة في جدار الرحم، كما يقتل الحيوانات المنوية لمنع التخصيب. ورغم فعاليته الكبيرة، فقد وجدت بعض الأبحاث ان 2% من النساء قد يحملن مع اللولب الهرموني، و8% قد يحملن رغم اللولب النحاسي، ويعود ذلك الى وضع اللولب بشكل خاطئ من قبل الطبيب المختصّ. فهل تعلمين ما هي اولى علامات الحمل على اللولب؟

اسباب تأخر الحمل بعد نزع اللولب

تشير الدراسات التي أجريت على عدد كبير من النساء ان اللولب النحاسي ليس من الاسباب المباشرة لتأخّر حدوث الحمل بعد نزعه. غالبية النساء يحملن بعد إزالته ضمن فترة زمنية تتراوح بين 6 و8 أشهر. في حين تحمل المرأة بعد نزع اللولب الهرموني بين 4 أشهر وسنة قد حدّ أقصى. وتعود اسباب تأخر الحملبعد نزع اللولب لعواملأخرى قد لا تكون مرتبطة بشكل مباشر مع عامل وجود اللولب. والأسباب هي:

  • الإلتهابات المهبلية
  • التهاب الحوض المزمن
  • انسداد قنوات فالوب
  • تكيس المبايض الشديد
  • زيادة نسبة هرمون البرولاكتين المفرزة بالدم
  • خلل في وظيفة الغدة النخامية التي تؤثر على عملية التبويض

حيل تنشيط المبايض بعد اللولب

عوامل عدة تؤثر على المبايض ونشاطها، فإذا كنت ترغبين بالحمل لا بد من اتباع نمط حياة يساهم في تنشيط المبايض خاصة بعد فترة طويلة من خمولها بسبب اللولب. في ما يلي اعدد لك خطوات بسيطة ولكن مهمة لتنشيط المبايض والتمهيد للحمل الصحي:

نصائح طبية

علاج الالتهابات المهبلية: إذا لاحظت وجود افرازات مهبلية غريبة مع حكّة، استشيري طبيبك لتحصلي على العلاج المناسب

مكملات غذائية: قد تحتاجين لدعم صحيّ من خلال اتخاذ مكملات غذائية لتعزيز الخصوبة. وهذا أيضاً بعذ استشارة طبيبك

نصائح سلوكية

  • تجنب التدخين: فالتدخين إضافة لكونه مضر بالصحة بشكل عام، فهو يسبب الشيخوخة المبكرة للمبايض لدى النساء. كما يقلل من انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال

  • الحفاظ على وزن صحي: إن الوزن الزائد كما المنخفض يؤثران سلباً على عملية الحمل. لذا من المحبّذ اعتماد نظام غذائي صحي ومعتدل

  • عدم الافراط في ممارسة الرياضة: إنّ ممارسة اكثر من 5 ساعات من الرياضة المتعبة أسبوعياً قد يؤدي الى العقم، لان الرياضة المفرطة تكبت الاباضة وعملية افراز هرمون البروجسترون

  • التقليل من شرب القهوة: يسمح بتناول بين 200 و 250 ملغم من الكافيين يومياً، وأكثر من ذلك قد يكون سبباً من اسباب العقم عند النساء

نصائح غذائية:

  • تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ والفاكهة مثل المشمش

  • التقليل من تناول الملح والسكر

  • تناول المأكولات البحرية خاصة السلمون

  • تناول المكسرات واللحوم الخالية من الدهون

  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمقليات

وفي الختام، إضافة الى كل ما سبق وذكرته آنفاً، تجنّبي الضغوطات والتوتر قدر الإمكان لأنّهما من الاسباب المباشرة لتأخير الحمل والتسبب بالعقم في حالات نادرة. ولمحاربة الضغوطات النفسية، إذهبي في نزهة الى الطبيعة التي تقدّم لك علاج القلق والتوتر!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟