5 اسباب تؤدي إلى العقم عند النساء!

اسباب العقم عند النساء | أسباب تأخر الحمل

تعاني العديد من النساء من مشاكل في الرحم أو في قنوات فالوب، الأمر الذي يؤدي إلى عدم إكتمال عملية التلقيح أو وصول المَنيّ إلى البويضة وحدوث الحمل. فإذا كنت تحاولين الحمل مراراً وتكراراً لكن دون جدوى، "عائلتي" تعرض عليك بعض المشاكل التي قد تكون السّبب الرئيسي للعقم.

* في حال كنت قد خضعت لجراحة في الحوض من الممكن أن تسبّب لك هذه العملية بعض المشاكل وفي بعض الأحيان قد تؤدّي إلى تندّب قناة فالوب. والأمر الآخر أن خضوعك لجراحة في عنق الرحم من الممكن أن تسبّب تندّباً في بعض الأحيان أو تقصير عنق الرحم.

إكتشفي المزيد عن مشاكل الخصوبة والعقم

* إن حدوث أي مشكلة في المخاط المعروف بمخاط عنق الرحم، يؤدي إلى العقم. عند التبويض يصبح مخاط عنق الرحم رقيقاً لتتمكّن الحيوانات المنوية من الوصول بسهولة أكبر إلى البويضة، إلّا أنّ أي مشكلة في المخاط قد تحول دون إتمام وصول الحيوانات المنوية إلى هدفها، وهذا ما يعرف بعيب مخاط عنق الرحم.

* من الممكن أن تتسبّب الأورام الليفية الرحمية بخفض معدّل الخصوبة الأمر الذي يمنع الجنين من تثبيت نفسه في الرحم. كيف يتم علاج العقم

* إن تعرضك لمرض الانتباذ البطاني الرحمي، الذي ينمو فيه نسيج البطانة الداخلية للرحم في خارج الرحم أيضاً. يمكن أن يسبّب العقم لأنّه من الممكن أن يسدّ أو يشوّه الحوض ما يمكن بدوره أن يجعل من الصعب على البويضة أن تتّصل بالرحم.

* إنّ حدوث التهاب في الحوض الذي غالباً ما يكون نتيجة للعدوى التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي، يمكن أن يسبّب الضرر والتندّب لقناة فالوب، ما يجعل من المستحيل تقريباً على البويضة الانتقال إلى عمق الرحم.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟