إليك كيفية تعليم الطفل الحمام في ثلاث ايام!

تعليم الطفل الحمام في ثلاث ايام

المواضيع

  • نصائح قبل تعليم الطفل على الحمام
  • اليوم الأول
  • اليومين الثاني والثالث
  • أهم النصائح

تتساءل العديد من الأمهات ان كان من الممكن تعليم الطفل الحمام في ثلاث ايام، وفي هذا المقال سنجاوبك على هذا السؤال من خلال تقديم اهم الطرق والنصائح المفيدة.

ان كنت تظنين انه الوقت المناسب ليتخلى طفلك عن الحفاضة وتريدينه الإعتياد على دخول الحمام في مدة زمنية قصيرة خاصةً ان كنت أم عاملة، سنقدم لك في هذا المقال طرق ونصائح مهمة ومفيدة جداً.

نصائح لتعليم الطفل على الحمام في ثلاث ايام

قبل أن تبدئي بتعليم الطفل على استخدام الحمام، عليك الإنتباه الى هذه الأمور:

  • قبل أن تأخذي القرار بتعليم الطفل على الحمام، عليك لفت إنتباه الطفل على الحمام وهذا من خلال إصطحابه معك الى الحمام كي يرى ما يفعله الكبار والصغار. تجدر الإشارة أن معظم الأطفال يكونون متحسمين للتعرف على آداب الحمام، فعلمي طفلك كيف التنظيف عندما ينتهون وعن أهمية غسل أيديهم.
  • ابحثي عن علامات إستعداد الطفل للحمام مثل أن يخبرك طفلك ان منزعج من الحفاضة ويريد استخدام النونية أو المرحاض.
  • إختاري عطلة نهاية الأسبوع أي 3 أيام متتالية كي تكوني طوال الوقت مع طفلك لتتمكني من إنجاز هذا الأمر بسرعة وبسهولة.
  • بمجرد أن يظهر طفلك استعداده لإستخدام المرحاض، اصطحبيه الى المتجر وقومي بشراء الملابس الداخلية له واجعليه يتخار الملابس الداخلية مع الرسومات والشخصيات المفضلة له. ويجب عليك أيضاً التخطيط للألعاب والنشاطات لتي ستقومون بها في هذه المدة التي سنقضينها معه.
  • قبل بأسبوع واحد، دعي طفلك يعرف ان الأسبوع الآتي سيتخلص من الحفاضة وأنه لن يستخدم هذه الحفاضات أبداً مرة اخرى.

اليوم الأول

في اليوم الأول وعندما يستيقظ طفلك غيري حفاضه وإجعليه يقضي نهاره بدون إرتداء أي شيء من الأسفل ليدرك ان عليه استخدام المرحاض. يمكنك وضع نونية صغيرة في غرفة المعيشة ليصل اليها بسهولة، ولكن هذا أمر لا تتفق عليه جميع الأمهات وهذا لأنهم يفضلن أن يستخدم أطفالهم الحمام مباشرة. وفي هذا اليوم عليك إعطاء الطفل الكثير من الماء والسوائل ليضطر الى التبول كثيراً، وفي هذا الوقت عليك مراقبتهم وملاحظة العلامات التي تدل انهم يريدون الدخول الى الحمام، وعندما تلاحظين هذه العلامات اصطحبيه فوراً الى الحمام. من الأمور الضرورية جداً هي أنه عليك أن تسألي الطفل كل 20 دقيقة اذا كان يريد الذهاب الى الحمام، واذا كان لا يريد استخدام المرحاض قولي له اننا سنحاول مرة اخرى بعد عدة دقائق أو بعد إنتهائه من اللعب.

اجعلي طفلك يستخدم المرحاض بعد كل وجبة او بعد ان يتناول الكثير من السوائل وقبل القيلولة ووقت النوم ليعتاد ان هذا هو روتينه اليومي. عليك أيضاً تخصيص طريقة للكلام، ففي حال تبول طفلك في الحمام، قولي له أن هذا هو المكان المناسب للتبول وكافئيه لتشجيعه على استخدام المرحاض دائماً، وفي حال تبول على الأرض، اطلبي منه المساعدة على التنظيف.

اليومين الثاني والثالث

إن العملية في اليوم الثاني والثالث لا تختلف عن النهار الأول، فقد تفضل الأمهات البقاء في المنزل لتكلمة الروتين وإنجاح العملية، ولكن الكثير من الأمهات الأخريات يخترن الخروج لرؤية كيف يتصرف أبنائهم في حال أرادوا الدخول الى الحمام. ومن هنا، من الضروري أخذ النونية الصغيرة في حال رفض الطفل استخدام الحمام العام.

أهم النصائح

إليك أهم النصائح التي تساعدك على تدريب الطفل على الحمام:

  • أدخلي طفلك الى الحمام قبل مغاردة المنزل وفور وصوله.
  • اجلبي معك الملابس الداخلية عند الخروج.
  • لا تصدري ردة فعل سلبية في حال تبول الطفل في ثيابه.
  • لا تيأسي اذا لم ينجح الأمر من اليوم الأول.

هذه هي الطرق التي تساعدك في تدريب الطفل على استخدام على استخدام المرحاض في 3 أيام، ومن هنا ننصحك باختيار افضل كرسي تعليم أطفال للمرحاض لتسهيل هذه العملية.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!