خطوات بسيطة تشجع الطفل على ترك الحفاضة إعتمديها منذ البداية لتري نتيجة خلال أسبوع!

خطوات بسيطة تشجع الطفل على ترك الحفاض

عندما يولد الطفل تبدأ الام بالبحث عن أفضل حفاضات للطفل، كي لا تسبب له مشاكل في الجلد. ومع مرور الاشهر يكبر ابنها ويبدأ خلال أعوامه الاولى بالتعود على خلع الحفاض.

إضافة الى النصائح وطرق تعلّم الدخول الى الحمام، يحتاج الطفل الى بعض الخطوات البسيطة ليعبّر عن حاجته لدخول الحمام. خطوات بسيطة وعملية يمكن للأم تعلّمها وتطبيقها في المنزل. لكن النصيحة الأولى لا تبدئي بعمر مبكر فقبل عام السنتين لا يستطيع طفلك أن يتخلى عن الحفاضة بسهولة. العمر المثالي للتخلص من الحفاضة هو بين عمر السنتين إلى السنتين ونصف السنة. والخطوة الثانية إجعلي الأمر مرحاً وإشرحي لطفلك كثيراً عنه فهو يفهم كل شيء. ولا تخلقي توتراً لدى طفلك خصوصاً أن الأمر يشعره بالخوف والتوتر وأعطيه وقته. وإذا اعتمدت ذلك قد تنجحين في المهمة خلال أسبوع أو إثنان.

  • التخفيف من المياه والمشروبات: فور دخول الطفل بمرحلة التخلص من الحفاض، على الام أن تمنع الطفل قدر المستطاع من الافراط في شرب المياه والعصائر، كي لا يدخل كثيرا الى الحمام. أقله في الايام الاولى لتعلم التخلص من الحفاض.
  • اثارة انتباه الطفل: على الاهل أن يثيروا إنتباه الطفل بشكل دائم عبر دخولهم إلى الحمام لكي يحفظ الطفل هذه الخطوة.
  • التحدث معه بإستمرار: يجب على الام ان تتحدث بإستمرار مع طفلها وتسأله عما اذا كان يريد الذهاب الى الحمام.
  • عدم القصاص: يجب عدم قصاص الطفل في حال لم يستطيع دخول الحمام وقضاء حاجته على الارض او في ثيابه. فالقصاص يشعر الطفل بالتوتر وقد ينعكس سلباً على شخصية الطفل.
  • نونية ذات أشكال بارزة: يمكن جلب نونية على شكل حيوانات أو ألعاب بحبها الطفل لتشجيعها للركوب عليها. هذه الخطوة هي الاقرب للأطفال، خاصة إذا كانوا يحبون بعض الحيوانات وقد يميلون لبعض الألعاب كالسيارات.
  • الغناء: يمكن تشجيع الطفل عبر الروايات الفرحة وبعض الاغنيات التي تلهيه ويمكن للأم إستغلال الامر ووضع الطفل في الحمام لقضاء حاجته من دون أن يشعر بالانزعاج.

يذكر أن الام يمكن أن تبدأ قبل خلع الحفاض لابنها أن تكتشف علامات جهوزية الطفل لاستخدام حفاضات الكيلوت، التي تريح الطفل وتخلص من عبء الحفاض العادي.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!