تطورات الطفل في الشهر السادس تغيرات ملحوظة لانتقاله الى مرحلة جديدة!

تطورات الطفل في الشهر السادس

تبحث الأم الجديدة عن تطورات الطفل في الشهر السادس، لذا يجيبها موقع عائلتي من خلال مقالة مفصلة ويزودها بمعلومات علمية تكشف عن نمو الطفل بشكل واضح.

قد تجدين صعوبة في تصديق ذلك، لكنك وصلت إلى منتصف السنة الأولى لطفلك! فهل ستجربين افكار مميزة لحفل عيد ميلاد طفلك الأول تجعله مختلفا عن كل أعياد الأطفال.

في غضون ستة أشهر قصيرة فقط، بدأ طفلك في تعلم كيفية التواصل وتناول الأطعمة الصلبة. إذًا، كيف تكون تطورات الطفل في الشهر السادس؟

التغيرات ملحوظة... طفلك ينتقل الى مرحلة جديدة

بعد مرور ستة أشهر على ولادة طفلك، تنتهي الفترات الطويلة للاستيقاظ ليلًا، والتجشؤ والرضاعة كل ساعتين، وتبدأ مرحلة جديدة تمامًا عنوانها النمو السريع والتواصل الواضح. وفيما يلي، أعدد لك تطورات الطفل في الشهر السادس بالتفصيل:

نمو الطفل في الشهر السادس

خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة، كان طفلك ينمو بمعدل نصف كيلو الى كيلو واحد شهريًا. حتى الشهر السادس، من المفترض أن يتضاعف وزنه عن الولادة على الأقل. أما في عمر ستة أشهر، فيتباطأ نمو الطفل إلى حوالي 400 غرامًا في الشهر. كذلك الطول سيتباطأ ارتفاعه، إلى حوالي 2 سنتم كل شهر.

المهارات الحركية للطفل في الشهر السادس

قد يبدأ طفلك في الجلوس بمفرده قبل ستة أشهر. للاستعداد، يقوم الأطفال أولاً بدعم أنفسهم بأيديهم، ولكن بمرور الوقت يمكنهم البدء في التخلي عن الدعم والجلوس من دون دعم. والجدير ذكره، هناك 6 طرق لتعليم الطفل مهارات جديدة من خلال اللعب.

يمكن لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر أن يتدحرج من ظهره على معدته والعكس صحيح. يمكن لبعض الأطفال دفع أنفسهم حول الأرض باستخدام طريقة التدحرج هذه. أو قد يزحفون الى الأمام أو الى الخلف، وينزلقون على بطونهم أثناء الدفع على الأرض. قد تلاحظين أن طفلك ينهض على يديه وركبتيه ويتأرجح ذهابًا وإيابًا في هذا العمر.

نوم الطفل في الشهر السادس

ينام معظم الأطفال من ست إلى ثماني ساعات متواصلة لمدة ستة أشهر، وذلك استنادًا الى جدول عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر. عندما يواجه الأطفال في هذا العمر صعوبة في النوم أو البقاء نائمين، يلجأ بعض الآباء إلى طريقة طورها طبيب الأطفال ريتشارد فيربير. تتضمن طريقة فيربير، كما تُعرف، وضع طفلك في سريره بينما لا يزال مستيقظًا. إذا بكى طفلك، فانتظري لفترة أطول تدريجيًا كل ليلة قبل الخروج من غرفته. تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع بعض الأمهات، ولكن قد تحتاجين إلى تجربة عدة طرق مختلفة للنوم قبل أن تجدي الطريقة الأفضل بالنسبة لك.

حواس الطفل في الشهر السادس

قد تلاحظين أن لون عيون طفلك قد تغير عن الولادة. قد تمر العيون ذات الألوان الفاتحة بعدة تحولات قبل أن تستقر على الظل النهائي في حوالي ستة أشهر. إذا كانت عيون طفلك لا تزال زرقاء الآن، فمن المحتمل أن تظل على هذا النحو إلى الأبد.

تتطور الأعصاب في أفواه الأطفال بشكل أفضل بكثير من أطراف أصابعهم، لذا فإن وضع طفلك أي شيء في فمه يمكن أن يزوده ذلك بمعلومات أكثر من حمل شيء ما. قد يمص الأطفال إبهامهم وأصابعهم لتهدئة أنفسهم، خاصةً عندما يكونون جائعين أو متعبين. لذا، أتركي طفلك يضع يده في فمه!

الآن بعد أن تمكن طفلك من التدحرج بشكل مستقل، لا تنزعجي إذا جعلته ينام على ظهره ويستيقظ على بطنه. يكون خطر الإصابة بالموت المفاجئ أقل بكثير بعد ستة أشهر مما كان عليه في الأشهر القليلة الأولى من الحياة.

أكل الطفل في الشهر السادس

إذا لم تكوني قد بدأت بإطعام طفلك الأطعمة الصلبة بالفعل، فمن المرجح أن يوصي طبيب الأطفال بفعل ذلك في الشهر السادس. ابدأي بحبوب الإفطار المدعمة بالحديد الممزوجة بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. عندما يتكيف طفلك مع الأطعمة الصلبة، أدخلي الفواكه والخضروات المهروسة واحدة تلو الأخرى. انتظري بضعة أيام في كل مرة تجربين شيئًا جديدًا للتأكد من أنه لا يعاني من حساسية تجاهه.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، لا يوجد دليل على أن إدخال أطعمة مثل البيض والأسماك في عمر 6 أشهر من العمر يزيد من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية. ومع ذلك، انتظري إعطاء طفلك العسل حتى بلوغه عامه الاول على الأقل، لأنه يمكن أن يحمل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. يجب أيضًا عدم إعطاء حليب البقر حتى يبلغ طفلك عامًا واحدًا على الأقل، على الرغم من أن المنتجات المصنوعة من حليب البقر، مثل الزبادي أو الجبن الطري، جيدة.

التواصل مع طفلك في الشهر السادس

يبتسم طفلك البالغ من العمر 6 أشهر ويضحك ويثرثر. ولمساعدته على تعلم اللغة، اقرأي معه القصص كل ليلة، هناك أيضًا خطوات تعليم الطفل القراءة بسهولة.

يبدأ الأطفال في هذا العمر في التعرف على الأشخاص والأشياء من حولهم. سيبدأ طفلك في الشعور بالراحة مع الجدة والجد، كما سيبدأ بالتأقلم مع ألعابه المفضلة. قد تلاحظين أن أولى علامات الخوف تبدأ عندما يكونون مع أشخاص غريبين أو في مواقف جديدة.

وأخيرًا، إقرأي أيضًا عن متى يبدا الطفل بالجلوس لتتمكني من مساعدة طفلك على التطور في هذا الإطار.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!