6 طرق لتعليم الطفل مهارات جديدة من خلال اللعب

طرق تعليم الطفل مهارات جديدة من خلال اللعب

جميع الأطفال يحبون اللعب، وهناك سبب وجيه لذلك؛ الطريقة الممتعة التي يكتسبون فيها المهارات الجديدة؛ فالطفل لا يستمتع باللعب فحسب إنّما يتعلّم أيضاً أمور كثيرة.

بعد أن كشفنا لك عن طريقة اكتشاف مهارات الطفل، إليك اليوم كيف تعلمينه مهارات حياتية أساسية من خلال اللعب.

اللعب بالرمل والماء

اللعب بالرمل والماء

يساعد اللعب بالرمل والماء في تعريف طفلك على العلوم والرياضيات. من خلال هذا النشاط، سيتمكن طفلك من التعرف على مواد مختلفة مثل السوائل والمواد الصلبة، كما سيتمكن من البدء في فهم القياس باستخدام الأكواب والألعاب الأخرى، إلى جانب أيضاً تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة.

استخدام ألعاب لعب الأدوار

استخدام ألعاب لعب الأدوار

كذلك، تساهم الألعاب التي تشجع الأطفال على لعب الأدوار في تعزيز مخيّلتهم، ما يساعدهم أيضاً على تعلّم كيفية التعامل مع العالم الحقيقي. إنّ الدمى التي تتطلّب مثلاً العناية بها وإطعامها وتغيير حفاضها ستحفّز مخيّلة طفلك كما ستجعله يتحمّس ليُصبح أخاً أو أختاً كبرى متعاونة.

ألعاب اللباس

ألعاب اللباس

سواء كانوا يرتدون ملابس الأمراء أو الأميرات، أو الأبطال الخارقين، أو رعاة البقر، أو التنانين، أو أي شيء آخر، فهذا النشاط سيمنح الأطفال فرصة تحفيز مخيلتهم. وعندما يرتدي الأطفال ملابس مهنية - مثل ملابس الطبيب أو رجل الإطفاء - فإنهم يحاولون القيام بأدوار الكبار ويحلمون بمستقبلهم.

ألعاب الكرة

ألعاب الكرة

تُعد ألعاب الكرة والألعاب الرياضية الأخرى مهمة في مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة والكبيرة كما تساهم في تعزيز قوتهم ومرونتهم. عندما يلعبون ألعاب الكرة مع أطفال آخرين، فهم يتعلمون أيضاً قيم المشاركة والعمل الجماعي ومعنى الروح الرياضية.

ألعاب كتل البناء

ألعاب كتل البناء

يساعد اللعب باستخدام كتل البناء إلى جانب الألعاب الأخرى مثل البازل وفرز الأشكال الأطفال على تطوير مهارات التفكير المنطقي. يتعلم الأطفال الأشكال والأحجام المختلفة، والفرز، والترتيب. يمكنهم أيضًا تعلم التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات عندما يحاولون بناء الأبراج باستخدام الكتل.

الألعاب الموسيقية

الألعاب الموسيقية

تعتبر الألعاب الموسيقية رائعة لتعليم الأطفال الإيقاع والإستماع الجيّد. سواء كان طفلك يستمع فقط إلى الموسيقى أو يعزف على إحدى الآلات الموسيقية، فهو يطور جميع أنواع المهارات التي ستساعده لاحقًا في الحياة.

والآن، إليك كيف تكتشفين موهبة طفلك!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟