ايهما اصدق السونار ام تحليل الدم؟

ايهما اصدق السونار ام تحليل الدم

المواضيع

  • متى يُجرى تحليل الدم وما هي دواعي إجرائه؟
  • متى يُجرى السونار

  • ايهما اصدق السونار ام تحليل الدم

ان كنت تتساءلين ايهما اصدق السونار ام تحليل الدم فتعرفي على إجابة هذا السؤال مع عائلتي لتكتشفي متى يجرى السونار وتحليل الدم ومن نتيجته أدق.

بعد ان بدأتي بالشعور بأعراض الحمل الأولى، من الطبيعي ان تسارعي لإجراء الفحص الذي يكشف ان كنت حامل أم لا. وهناك عدة طرق للكشف عن الحمل منها تحليل الدم أو السونار، ولكن هل تعرفين أيهما أدق؟

متى يُجرى تحليل الدم وما هي دواعي إجرائه؟

الجدير بالذكر ان يعتبر تحليل الدم دقيقاً لأنه يعمل على تحديد نسبة هرمون الحمل في الجسم أي هرمون HCG، فيتم عادةً إنتاج هذا الهرمون عن طريق المشيمة بعج وقت قصير من إلتصاق البويضة في عنق الرحم. ويتم إجراء هذا الفحص للكشف عن حدوث حمل بعد مرور يومين أو 3 أيام من تأخر الدورة الشهرية، أما في حال كانت دورتك غير منتظمة عليك الإنتظار لحوالي اسبوع لنتيجة أدق وأكثر ضماناً.

ومن الأسباب الأخرى التي تدفعك للقيام بهذا الفحص إليك:

  • الكشف وتأكيد حدوث حمل.
  • الكشف عن اي مشاكل صحية مثل الحمل خارج الرحم.
  • تحديد العمر التقريبي للجنين.
  • الكشف ان كان الجنين يعاني من أي مشاكل مثل متلازمة داون.
  • الكشف ان كنت عرضة للإصابة بالإجهاض.

متى يُجرى السونار

غالباً ما يتبين الحمل من خلال السونار أو التصوير بالموجات فوق الصوتية بعد تقريباً 3 أسابيع من حدوث حمل، ومن الممكن عدم رؤية كيس الحمل في هذه الفترة ويطلب طبيبك إعادة هذا الفحص بعد عدة أيام للتأكد بشكل قطعي. والجدير بالذكر ان الجينن يظهر في هذا التصوير في الأسبوع السادس من الحمل.

ايهما اصدق السونار ام تحليل الدم

بحسب العديد من الأطباء، يعتبر تحليل الدم من أدق وأكثر الإختبارات ضماناً للكشف عن الحمل في وقت مبكر، فمن الممكن ظهور الحمل في تحليل الدم وعدم ظهوره في السونار، فمن المستحيل أن يبان الحمل في السونار وأن لا يُبان في تحليل الدم. ولكن أجمع العديد من الأطباء ايضاً ان الإثنان مكملان لبعضهما ويعطون نتيجة دقيقة وأن من الأفضل إجراء تحليل الدم والسونار لتأكيد حدوث حمل أو عدمه.

بعد ان تعرفت على الفرق بين السونار وتحليل الدم وأيهما أدق في الكشف عن الحمل، اكتشفي ان كان الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟