5 أسباب ستدفعك حتمًا الى طلب تأخير تحميم طفلك بعد ولادته!

اهمية تاخير تحميم الطفل بعد ولادته

تتبع بعض المستشفيات منهجًا لتحميم الطفل مباشرة بعد الولادة في حين أنّ البعض الآخر يفضل انتظار لوقت لا بأس به قبل القيام بذلك. اما انت ايتها الحامل، فلا بدّ أنك قد وقعت في حيرة من أمرك بشأن ما إذا كنت تفضلين استحمام طفلك مباشرة بعد ولادته لكي تتمكني من عناقه وهو نظيف او انتظار لفترة قبل القيام بذلك، لما لهذا الأمر من فوائد صحية له.

ولأنّ الدراسات قد بيّنت أنّه من الأفضل ترك الطفل دون إستحمام بعد ولادته، سنطلعك على أهم الدوافع لذلك في هذا المقال من عائلتي.

وجود المادة البيضاء الدهنية Vernix: والتي تغطي جسم الطفل وتعمل عند ولادته كمطرٍّ ومسهّل للخروج وكمضاد للأكسدة فضلًا عن أهميتها في الحفاظ على حرارة جسمه وحماية طفلك من البكتيريا وبالتالي من الإصابة بالإلتهابات التي قد يتعرض لها فور خروجه من بطنك.

تقوية الروابط بين الأبوين والطفل: لقد أمضى طفلك 9 أشهر كاملة في رحمك، يستمع الى نبضات قلبك معتادًا على صوتك. واحتضانه مباشرة بعد الولادة مهم للغاية لكلاكما، فهو سيشعر بالأمان لدى خروجه الى العالم وانت وزوجك ستتقربان منه أكثر وتقويا الروابط معه.

تقريب عملية الرضاعة: لقد بينت الدراسات أنّ احتضان الطفل مباشرة بعد ولادته يسرّع ويساهم في انجاح عملية الرضاعة بعد حوالى 20 الى 30 دقيقة من الولادة. في الوقت الذي إذا تم فيه مقاطعة هذا الوقت بالإستحمام، ستصبح هذه العملية أصعب على كلا الأم والطفل.

الحفاظ على حرارة الرضيع: إن تحميم الطفل مباشرة بعد ولادته قد يشعره بالبرد لأنه قد اعتاد على حرارة الرحم الدافئة، مما يؤدي به الى الإجهاد لاستخدام الأوكسجين وطاقة اكبر لإستعادة حرارة جسمه الطبيعية.

تنظيم السكر في الدم: وأخيرًا، يشعر طفلك لدى خروجه الى العالم بالتوتر ويحتاج بعض الوقت للإعتياد على العالم الجديد، لذا فإنّ تحميمه مباشرة سيعزز إنتاج جسمه لهرمون التوتر الكورتيزول الذي يخفّض كميات السكر في الدم.

وبعد هذا المقال، هل ستفكرين في تحميم طفلك مباشرة بعد ولادته؟ ام سوف تنتظرين لبعض الوقت؟

إقرأي أيضًا: جدول بأوقات تحميم الطفل بحسب عمره



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟