جدول بأوقات تحميم الطفل بحسب عمره

جدول بأوقات تحميم الطفل بحسب عمره

من يوم حتى 3 أشهر: مرحلة الأكل والنوم

في هذا العمر يكون الحمام مهمًا للغاية للرضيع لأنه يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحته وسلامته ووقايته من المرض. يفضّل تحميم الطفل في حوالى السادسة مساء إذ يكون نوم طفلك متقطعًا في هذه الفترة فهو يستيقظ كل ساعتين لتناول الطعام وبالتالي فإنّ تأخير الحمام سيساعده على النوم لساعات متواصلة أكثر في المساء.

من 3 إلى 6 أشهر: مرحلة الإستعداد للنوم ليلًا

يبدأ طفلك في هذا العمر باكتساب الوزن وتتسارع وتيرة نموه أكثر. وفي هذه المرحلة يجب عليك تهيئة طفلك على النوم ليلاً لذا فمن الوقت الأنسب لتحميمه هو بين السابعة والثامنة مساء فكلّما تأخرت في القيام بذلك كلّما نام نومًا عميقًا ولساعات أطول في المساء لأن الحمام المسائي سيشعره بالخمول والإسترخاء.

من 6 إلى 10 أشهر: مرحلة الدخول في روتين النهار

في هذه الفترة يبدأ طفلك بالإعتياد على العالم من حوله ويعرف الفرق بين الليل والنهار. لذا يمكنك تحميمه بعد الظهر أو بعد قيلولة الغداء أي بين الثالثة والخامسة من بعد الظهر. سيشعره الحمام في هذا الوقت بالطاقة والنشاط بعد القيلولة فيلعب ويستنفذ طاقته في الوقت المتبقي من اليوم وينام بشكل متواصل في الليل.

من 10 أشهر إلى سنة: مرحلة إستكشاف النهار

وفي هذا العمر، يبدأ طفلك باستكشاف النهار ويميز بين الليل والنهار لذا من المستحسن تحميمه في الصباح بين التاسعة والحادية عشرة قبل الظهر. يمدّه الحمام في هذا الوقت بالطاقة ليبدأ نهاره بنشاط وحيوية ليستمر في استكشاف العالم من حوله.

من سنة إلى ثلاثة سنوات: مرحلة إستكشاف العالم

في هذه الفترة تنمو قدرات طفلك الجسدية والذهنية بشكل ملحوظ ويبدأ بالمشي والركض والحركة لذلك من المهم جدًا تحميمه صباحًا حماماً كاملاً وغسل الجسم في المساء لحمايته من الميكروبات والجراثيم التي يصبح عرضة لها كلما خرج إلى العالم.

اوقات تحميم الطفل بحسب عمره


إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟