عبير.عقيقي عبير.عقيقي 12-07-2021

المواضيع:

  1. فوائد قلة النوم
  2. 10 أسباب حول اهمية النوم الجيد

ترتبط فوائد قلة النوم بدراسات لم تثبّت بعد، لذا أشاركك بها في هذه المقالة على موقع عائلتي واكشف لك ايضًا عن الأسباب المهمة لضرورة النوم وفوائده الصحية والنفسية.

ias

غالبًا ما تتحدث الدراسات عن فوائد النوم واضرار عدم انتظامه، حتى إنّنا نبحث عن افضل طرق تساعد على النوم في حال كنا نواجه الارق. إلّا أنّ البعض يشير الى وجود إيجابيات لقلة النوم. فما هي هذه الفوائد؟

فوائد قلة النوم

كما سبق وذكرنا، توثق الدراسات الآثار السلبية للحرمان من النوم، كقلة اليقظة، ضعف اتخاذ القرار، انخفاض التركيز، النعاس، زيادة التعب وصعوبة التفكير بوضوح. ومن المثير للاهتمام أن الحرمان من النوم يمكن أن يكون له آثار إيجابية مثال:

  • القدرة على التحمل
  • الإبداع المعزز
  • الوعي المتزايد
  • المزاج المبهج

10 أسباب حول اهمية النوم الجيد

بعيدًا عن الفوائد لقلة النوم المفاجئة، لا بد من التذكير بـ 10 أسباب تؤكد أهمية النوم الجيد:

  1. زيادة وزن الجسم: ترتبط مدة النوم القصيرة بزيادة مخاطر زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والبالغين.
  2. تناول سعرات حرارية أقل: تؤثر قلة النوم على الهرمونات التي تنظم الشهية. يميل أولئك الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم إلى تناول سعرات حرارية أقل من أولئك الذين لا ينامون.
  3. تحسين التركيز والإنتاجية: يمكن أن يؤدي النوم الجيد إلى زيادة مهارات حل المشاكل وتقوية الذاكرة. ثبت أن قلة النوم تضعف وظائف المخ. ومن جهة أخرى، إليك نصائح أخصائية التغذية لتحسين المزاج من خلال الطعام.
  4. زيادة الأداء الرياضي: ثبت أن النوم لفترات أطول يحسن العديد من جوانب الأداء الرياضي والبدني.
  5. أمراض القلب والسكتة الدماغية: النوم أقل من 7-8 ساعات في الليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  6. خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: تسبب قلة النوم الإصابة بالسكري لدى البالغين الأصحاء في أقل من 6 أيام. تظهر العديد من الدراسات وجود صلة قوية بين قصر مدة النوم ومرض السكري من النوع 2.
  7. الإصابة بالاكتئاب: ترتبط أنماط النوم السيئة ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب، خاصة لمن يعانون من اضطرابات النوم.
  8. تحسين وظائف المناعة: الحصول على 8 ساعات من النوم على الأقل يمكن أن يحسن وظائف المناعة ويساعد في محاربة نزلات البرد.
  9. زيادة الالتهاب: يؤثر النوم على استجابات جسمك للالتهابات. ترتبط قلة النوم بأمراض الأمعاء الالتهابية ويمكن أن تزيد من خطر تكرار المرض.
  10. العواطف والتفاعلات الاجتماعية: قد تقلل قلّة النوم من مهاراتك الاجتماعية وقدرتك على التعرف على تعبيرات الناس العاطفية.

أخيرًا، بعدما كشفنا لك أهمية النوم المنتظم وفوائده على صحتك، تعرفي الى فوائد النوم على الأرض.

الصحة اضطرابات النوم الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على