كيف تحتسب الحامل حاجتها اليومية من السعرات الحرارية؟

من الضروري أن تتّبع المرأة نظاماً غذائياً صحيّاً طوال حياتها، كم بالحري خلال فترة الحمل التي لا تؤثر خياراتها الغذائية فيها على صحتها وحسب بل على صحة الطفل الذي ينمو في أحشائها وسلامة نموّه كذلك.

من هنا، أهمية حصول الأم في هذه المرحلة الدقيقة على المعدل اليومي المناسب لها ولصغيرها من السعرات الحرارية.

اقرأي أيضاً: هل من الطبيعي أن تبدو الحامل أضخم مما يجب؟

الحامل وحساب السعرات الحرارية

في الفصل الأول

في غضون هذا الفصل، تنقسم الحوامل بين من تأكل القليل من الطعام نتيجة معاناتها الكبيرة مع الغثيان الصباحي والتقيؤ، وبين من تسمح لنفسها باستهلاك ما لذّ وطاب من الغذاء لمجرد أنها تنتظر مولوداً.

والحقيقة أنّ المعدل اليومي المناسب من السعرات الحرارية الإضافية والضرورية لدعم الحمل في الفصل الأول لا يتعدى الـ100 وحدة حرارية. ولكي تحدّدي عدد السعرات التي يحتاج إليها جسمكِ في اليوم الواحد، عليك أن تعودي إلى المعدل الذي اعتمدته طويلاً للحفاظ على وزنكِ ما قبل الحمل وتضيفي إليه 100 سعرة حرارية.

بالنسبة إلى غالبية النساء الحوامل، يشكّل المعدل المتراوح بين 2300 و2500 سعرة حرارية هدفاً مقبولاً في الفصل الأول للحمل.

في الفصلين الثاني والثالث

من الطبيعي أن تشعر المرأة بجوعٍ أكبر خلال الفصلين الثاني والثالث للحمل، ومرد ذلك إلى حاجة طفلها للمزيد من الطاقة ليتغذى وينمو. وانطلاقاً من هذه الفكرة، يمكن القول إنكّ ستحتاجين إلى 300 سعرة إضافية يومياً لتكسبي الوزن بوتيرةٍ صحيةٍ لا تؤثر سلباً في جسمكِ وتمنح طفلكِ في الوقت نفسه الطاقة التي يحتاجها ليتكوّن.

ولكي تُحسني حساب السعرات الحرارية اليومية والضرورية لكِ خلال الفصلين الثاني والثالث للحمل، عليكِ بكل بساطة أن تضيفي 200 سعرة حرارية إلى المعدل اليومي الذي كنت تتبعينه في الفصل الأول.

بالنسبة إلى أكثرية النساء الحوامل، يتراوح هذا المعدل بين 2500 و2700 سعرة حرارية في اليوم.

الوزن الصحيّ المتوقع

تفيد جامعة أوهايو الأميركية بأن زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تتراوح بين 11 و15 كلغ لدى النساء اللواتي يتمتعن بوزنٍ صحي، فيما تتأرجح بين 6 و11 كلغ في حالة النساء البدينات. أما النساء اللواتي يعانين من نقص في الوزن، فلا بدّ أن يكسبن ما بين 12.7 و18 كلغ، على أن يتأتى الجزء الأكبر من هذه الزيادة عن المشيمة واتساع حجم الدم والرحم وأنسجة الثديين وسوائل من نوع آخر.

ولكي تنجحي في كسب الوزن الصحي خلال الحمل، عليكِ أن تستهلكي كمية كافية غير زائدة من الوحدات الحرارية. وإن لاحظتِ بأنكِ لا تكسبين الوزن المطلوب، اعملي على زيادة معدل سعراتكِ اليومية. والعكس صحيح إن كنتِ تكسبين الوزن بسرعة.

زيادة السعرات الحرارية اليومية بطريقةٍ صحية

ابذلي جهداً كبيراً كي تؤمني لجسمكِ الحامل ما يحتاج إليه من وحدات حرارية إضافية من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، متلافيةً أنواع المأكولات الغنية بالسعرات الفارغة التي لا تمنح طفلكِ فرصةً لينمو ويكبر بطريقةٍ صحية!

اقرأي أيضاً: ما المعدل الطّبيعي لزيادة الوزن خلال الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟