ما المعدل الطّبيعي لزيادة الوزن خلال الحمل؟

زيادة الوزن خلال مراحل الحمل

في الإجمال، يتراوح معدل زيادة الوزن الطبيعي للمرأة خلال مراحل الحمل بين الخمس كيلوغرامات و18 كيلوغراماً. لكنّ النساء الحوامل بتوأم قد يكتسبن ما بين 11 و25 كلغ. والجدير ذكره أنّ معدل زيادة الوزن الصحي خلال الحمل يختلف بين امرأة وأخرى تبعاً لمؤشر كتلة الجسم لدى كل منها، حيث تميل النساء اللواتي تقلّ كتلتهنّ عن 18.5 إلى كسب وزن أكبر مقارنةً مع مثيلاتهنّ من اللواتي تتخطى كتلتهنّ الـ25.

ما الذي يجب أن تأكله الحامل خلال حملها؟

في ما يلي معدلات زيادة الوزن المقبولة والمتوقعة في كل فصل من فصول الحمل الثلاثة، إعرفيها وحاولي قدر الإمكان التمثل بها حفاظاً على صحتك وطاقتك:

* في الفصل الأول للحمل: يبقى معدل زيادة الوزن هو الأقل في هذا الفصل، حيث يتراوح بين نصف كلغ وكيلوغرامين أو 1.1 كلغ و4.4 كيلوغرامات. ومتى خسرتِ أو اكتسبتِ وزناً كبيراً مقارنةً مع هذه الأرقام، فسيكون عليكِ استشارة الطبيب ليساعدكِ على التعامل مع هذه الحالة وتخفيف وتيرة زيادة وزنك.

* في الفصل الثاني للحمل: لا بدّ لوزنك الصحي في هذه المرحلة أن يستقر إلى حد ما ويرتفع تدريجياً بمعدل 0.2 و0.5 كلغ في الاسبوع الواحد. وإن اكتسبتِ أكثر من ذلك، فالأرجح أنكِ بحاجة إلى إعادة النظر في نظام أكلك وتمارينك اليومية.

* في الفصل الثالث للحمل: لا بدّ لوزنكِ أن يستقر أيضاً في هذه المرحلة وألا يزداد إلا بشكلٍ تدريجي لا يسيء لصحتك وصحة الطفل. وبحسب الخبراء، يتراوح معدل الزيادة الطبيعي والصحي لوزن الحامل في الفصل الثالث بين 0.2 و0.5 كلغ في الأسبوع الواحد.

هل سيؤثّر وزنكِ الزائد على سلامة طفلكِ؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟