ما هو الاكل الممنوع للحامل؟

الاكل الممنوع للحامل

يعتبر تناول الوجبات المتوازنة من الأمور الأساسية التي يجب عليك أن تقومي بها وخصوصًا خلال فترة الحمل. عليك اتباع نظام غذائي معين بدءًا من اليوم الأول من الحمل. فيحتاج الجنين إلى المواد الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن من أجل نموه في شكل سليم وصحي. ويدعو الأطباء إلى تجنّب بعض الأطعمة خلال فترة الحمل. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هو الأكل الممنوع للحامل.

تتعدّد كثيرًا الأطعمة التي يجب أن تتجنّبيها خلال الحمل حرصًا على سير عملية الحمل في شكل طبيعي. أما من أبرز هذه الأطعمة فهي:

للمزيد: هل صحيح أنّ نظام غذاء الحامل يمنع عنها الولادة المبكرة؟

- اللحوم النيئة: فيجب تجنّب السمك أو اللحم أو الدجاج النيء بسبب خطورة احتوائها على البكتيريا القولونية وداء المقوسات والسالمونيلا.

- البيض النيئ: يجب تجنّب تناول البيض النيىء بسبب احتمال احتوائه على السالمونيلا. لكن الجدير بالذكر أن في حال تم سلق البيض جيداً ستقضين على نسبة السالمونيلا فيه.

- الأجبان الطرية: من المحتمل أن تحتوي الأجبان الطرية على بكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تعرّضك للإجهاض. فيمكن لهذه البكتيريا أن تصل إلى المشيمة، وتصيب الجنين أو قد تؤدي إلى حصول تسمّم في الدم. فتنصح المرأة الحامل دائمًا بالإبتعاد من الأجبان الطرية إلاّ في حال كانت مصنوعة من الحليب المبستر.

- الحليب غير المبستر: قد يحتوي الحليب غير المبستر على بكتيريا الليستريا التي قد تعرّضك إلى الإجهاض أو تشوّه الجنين.

- الكافيين: على رغم وجود العديد من الدراسات التي تشير إلى صحة تناول الكافيين بطريقة معتدلة خلال الحمل، إلّا أن دراسة أخرى تشير إلى احتمال تعرّض الجنين للموت. لذلك، من الأفضّل أن تتجنّبي شرب الكافيين خصوصًا خلال الفصل الأول من الحمل لخفض نسبة احتمال الخضوع للإجهاض. كقاعدة عامة، يجب تناول أو شرب 200 ميليغرامًا من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال اليوم.

للمزيد: ما هي فوائد الفيتامين سي للحامل؟

- الخضراوات غير المغسولة: تعتبر الخضراوات من الأمور الأساسية التي يجب أن تتناولينها خلال الحمل ولكن عليك التأكد من غسلها بسبب احتمال احتوائها على داء المقوسات.

- المحار الخام :غالبًا ما تكون معظم المأكولات البحرية نيئة بما فيها المحار وبلح البح، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجنين بالعدوى.

- السمك المعرض إلى الملوثات الصناعية: تجنّبي تناول الأسماك الآتية من البحيرات والأنهار الملوثة بسبب احتوائها على نسبة عالية من مركبات ثنائي الفينيل متعدّد الكلور.

- المأكولات البحرية المدخنة: قد تحتوي هذه المأكولات على بكتيريا الليستيريا التي يمكنها أن تعرّض الجنين لخطر مميت.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟