إليكِ أفضل أفكار هدايا لأطفال فرط الحركة وقصور الانتباه!

افكار هدايا لاطفال فرط الحركة وقصور الانتباه

غالباً ما يجد أطفال فرط الحركة وقصور الانتباه صعوبةً في التركيز على مهام محدّدة والتفاعل اجتماعياً مع مَن حولهم.

لذا عندما تبحثين لطفلكِ المصاب بهذا الاضطراب عن هدية أو لعبة، فكّري في الهدف الذي تبغينه من وراء هذه الهدية أو اللعبة: هل التسلية أو تنمية المهارات؟ وعلى أساسه، انتقي له الهدية التي تُريدين من الخيارات التالية:

غالباً ما يجد أطفال فرط الحركة وقصور الانتباه صعوبةً في التركيز على مهام محدّدة والتفاعل اجتماعياً مع مَن حولهم.

ألعاب الفيديو

يتميّز أطفال فرط الحركة بقدرة زائدة على التركيز على نشاطٍ يستمتعون به. وغالباً ما يجدون هذه المتعة في ألعاب الفيديو التي تستحوذ بإبقاعها السريع مقارنةً بالعالم الحقيقي، على كامل اهتمامهم وانتباههم.

ألعاب تبادل الأدوار

من الصّعب على أطفال فرط الحركة وقصور الانتباه أن يصبروا ويتبادلوا الأدوار وينتظروا دورهم ليتكلّموا أو يُعبّروا عن أنفسهم. ولكي تُنمّي هذه المهارات الاجتماعية المهمة في صغيرك، جرّبي اللجوء إلى ألعاب تتطلّب منه تطبيقها والتمرّس عليها من دون سؤال، كلعبة "أونو" و"السلّم والحيّة" والمونوبولي.

افكار هدايا لاطفال فرط الحركة وقصور الانتباه

ألعاب التركيز

إن كان طفلكِ من النوع قليل الانتباه، فالأرجح أن يميل إلى النشاطات الأكثر انعزالاً أي التي تحثّه على التفاعل اجتماعياً مع اللاعبين الآخرين وتبادل الأدوار معهم بطريقةٍ غير فاضحة، كالداما والدومينو.

ألعاب الحركة

لطفلكِ كثير الحركة، اختاري ألعاباً تُحفّزه على الحركة، مثال لعبة "تويستر" أو الإعصار، والبولينغ. فالمعروف عن هذه الألعاب قدرتها في تهدئة روع أطفال قصور الانتباه وزيادة قدرتهم على الانتباه والتركيز.

الأجهزة الإلكترونية

يستمتع أطفال فرط الحركة باللعب في الأجهزة الإلكترونية والكومبيوترات اللوحية، كما يستمتعون بألعاب الفيديو. ولو سلّمتِ طفلكِ جهازاً إلكترونياً عليه تطبيقات مناسبة لعمره، فسينشغل بها فترات طويلة وستساعده حتماً على التركيز.

تلك كانت بعض اقتراحات "عائلتي" لهدايا أطفال فرط الحركة ما بين 3 و5 سنوات، عساها أعجبتكِ وسهّلت عليكِ مهمة اختيار الهدية المثالية لطفلكِ بمناسبة عيد ميلاده أو أي مناسبة أخرى!

اقرأي أيضاً: طفلكِ كثير الحركة؟ هدّئي روعه بهذه النشاطات الرائعة داخل المنزل



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟