معتقدات خاطئة عن اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه توقّفي عن تصديقها!

معتقدات خاطئة عن اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه

الأقاويل والمعتقدات الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه (ADHD) قديمة قدم الحالة نفسها، وانعكاساتها السلبيّة أقلّ ما يُقال فيها حقيقيّة ومدمّرة، وعليكِ كأم لطفلٍ مصاب أن تعرفي حقيقة هذا المرض الذهني الشائع وتُحصّني نفسكِ بمعلومات صحيحة تُمكّنكِ من مساندة صغيركِ وردّ أيّ اتهامات لكِ بـ"سوء التربية".

ولمساعدتكِ في تحقيق هذه الغاية، ارتأت "عائلتي" أن تعرّفكِ في هذا المقال على بعض المعتقدات التي ثبُت لها بأنها مجرّد خرافات، فتابعي القراءة حتى النهاية!

الأقاويل والمعتقدات الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه (ADHD) قديمة قدم الحالة نفسها، وانعكاساتها السلبيّة أقلّ ما يُقال فيها حقيقيّة ومدمّرة.

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه ليس مرضاً حقيقياً!

تُجمع أهم المنظمات والجمعيات الطبية والنفسية والتربوية حول العالم أنّ اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه هو اضطراب ذهني وحالة مرضيّة شرعيّة ناتجة عن اختلال توازن الناقلات الكيمائية أو الناقلات العصبيّة داخل الدماغ. من أبرز أعراضه: قلّة الانتباه والاندفاعية وفرط الحركة أحياناً.

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه حكرٌ على الذكور!

والحقيقة أنّ اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه يُصيب الفتيات والفتيان على السواء، وأعراضه في الجنسين واحدة.

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه هو اضطراب ذهني وحالة مرضيّة شرعيّة ناتجة عن اختلال توازن الناقلات الكيمائية أو الناقلات العصبيّة داخل الدماغ.

معتقدات خاطئة عن اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه لا يتجاوز مرحلة الطفولة!

والحقيقة أنّ أكثر من 70% من حالات اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة يستمرّ حتى مرحلة المراهقة، وأكثر من 50% منها يستمر حتى مرحلة البلوغ؛ وحينها، يكون المصابون به أكثر عرضةً من غيرهم لاضطرابات المزاج والقلق المزمن.

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه نتاج التربية السيئة!

عندما يُسيء الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة التصرّف، هذا لا يعني بأنّ أهله لم يعلّموه التصرف الحسن، بل يعني بأنه غير قادر على التحكم بسلوكياته واندفاعه بسبب خللٍ في كيمياء دماغه؛ ومعاقبته في هذه الحالة يزيد وضعه سوءاً!!

اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه مرادف للكسل أو الغباء!

والحقيقة عكس ذلك تماماً؛ يتمتّع معظم المصابين باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه بذكاء خارق، وهم ليسوا أبداً بكسالى. والدليل على ذلك في الشخصيات المشهورة التي طبعت التاريخ بعظمتها، دعينا نذكر لكِ في ما يلي الأبرز بينهم: موزار وسالفادور دالي وبينجامين فرانكلين.

أكثر من 70% من حالات اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة يستمرّ حتى مرحلة المراهقة، وأكثر من 50% منها يستمر حتى مرحلة البلوغ.

الآن وقد اطلعتِ على أكثر المعتقدات الخاطئة شيوعاً حول اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه، تجاهليها وتجاهلي كلّ ما يقف عائقاً في وجه مساندتكِ لطفلكِ وتغليبه على المعوّقات التي تفرضها عليه حالته الخاصة.

اقرأي أيضاً: ماذا عن أنواع الطّعام التي تُسبّب قصور الانتباه وفرط الحركة؟



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟