إليك أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن!

افضل نظام غذائي لزيادة الوزن

في حين تعاني بعض النساء من مشكلة السمنة، قد يشكو البعض الآخر من مشكلة نقص الوزن. لكن ما عليك معرفته هو أن الضعف ليس دائمًا أمرًا جيدًّا إذ يمكنه أن يكون إشارة إلى وجود مشكلة صحية معينة، تمامًا مثل السمنة. لذلك، يتوجب عليك في هذه الحالة اتباع نظام غذائي معين من أجل التمكن من زيادة الوزن ليصبح مناسبًا مع طولك وعمرك.

بدايةً، ما عليك معرفته أن طريقة اكتساب الوزن لا تكون من خلال تناول الأطعمة السريعة وتلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. بل لا يزال عليك اتباع نظام غذائي صحي لتجنّب تعرّضك لبعض المشاكل الصحية مثل السكري أو ارتفاع في مستوى الكولستيرول.

في حال كنت تعانين من نقص في الوزن، عليك زيادة نسبة متوازنة من العضلات والدهون تحت الجلد وليس فقط الدهون غير الصحية وغير المرغوب بها. لذلك، من المهم تناول الأطعمة الصحية واتباع نمط حياة صحي في شكل عام.

إليك بعض النصائح التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل اتباعك نظاماً غذائياً صحياً يزيد الوزن:

  • تناول نسبة زائدة من السعرات الحرارية، أي نسبة تزيد عن تلك التي يتمكّن الجسم من حرقها، أي نحو 300 إلى 500 سعرة حرارية إضافية إلى ما كنت تتناولينه عادةً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والتأكد من تناول ثلاث وجبات في النهار.
  • تناول الأطعمة التي تزوّدك بالطاقة مثل المكسرات والفاكهة المجففة والحبوب وغيرها واستخدام الصلصات والتوابل والبهارات في الأطعمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأوزان مع التأكد من وجود مدرب شخصي يساعدك على معرفة التمارين المناسبة لذلك.
  • عدم شرب المياه قبل تناول الطعام إذ تشعرين بالشبع ولن تتمكّني من إنهاء وجبتك.

إقرئي أيضًا: مشاكل الخصوبة النّاتجة عن زيادة الوزن



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟