أخصائية التغذية: نظامك العذائي يحميك من امراض القلب!

من أجل الحصول على قلب سليم صحياً، يجب إتباع نظام غذائي متوازن وصحي. في هذا السياق، أقدّم إليك هذه النصائح:

للمزيد:أخصائية التغذية تشرح عن فوائد البوتاسيوم وأضراره!

- أكثري من تناول الألياف الغذائية: إن الألياف الغذائية تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما تحمي من مرض السكري الذي يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين. أفضل طريقة لإدخال الألياف في نظامك الغذائي هي من خلال تناول الحبوب، الخضار والفاكهة، النشويات الكاملة، الأرز الأسمر، الشمندر، الشوفان وغيرها.. إن هذه الألياف تساعدك على التخلّص من الرواسب، كما أنها بطيئة الإمتصاص والهضم وتبقى لوقت أطول في المعدة، ما يساهم في خفض مستوى السكر في الدم، ويشعرك بالشبع لفترة أطول. إسمحي لهذه الالألياف أن تخزن القسم الأكبر من غذائك أي بمعدل 50 إلى 60 في المئة من مجموع طعامك اليومي.

اطعمة للوقاية من امراض القلب

- إستخدمي الزيوت المفيدة: إن الزيوت ليست ممنوعة، على العكس، يجب أن تشكل حوالي الـ30 في المئة من مجموع الوحدات الحرارية التي تتناوليها يوميأً. إختاري الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون، الأفوكا، زيت الكانولا، بزر الكتان، زيت الجوز...والأسماك مثل السلمون و التونا والسردين. من المفضّل تناول هذه الزيوت على البارد، أي عدم تعريضها للحرارة لأنها ستأكسدها وتخسرها فوائدها وبالتالي تجعلها مضرة لصحة القلب.

- تناولي البروتينات اللّينة وغير الدهنية: إن البروتينات يجب أن تشكّل 20 إلى 25 في المئة من مجموع الوحدات الحرارية التي تتناوليها يومياً. ومن المهم أن نختار البروتينات غير الدهنية. يمكنك تناول صدور الدجاج والحبش من دون الجلدة، والأسماك على أنواعها، واللحوم الهبرة غير الدهنية.

الحمية المتوازنة والصحية هي الحمية التي من خلالها نتناول كل أنواع الأطعمة بإعتدال مع تفضيل الأطعمة الصحية. تجنبي المقالي والسكريات ومارسي الحركة الجسدية بإنتظام .

للمزيد:جعجع تنصح بتناول اللبن لعلاج السكري!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!