أخصائية التغذية تشرح عن فوائد البوتاسيوم وأضراره!

يعتبر البوتاسيوم من أهم المعادن، وهو موجود بكمية كبيرة في عددٍ كبير من الأطعمة التي نتناولها يومياً، وهذا أمر جيد. إن البوتاسيوم أساسي لصحة سليمة، فهو يساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، كما إنه يعدّل مستوى السوائل في الجسم وبالتالي يسيطر على ضغط الدم.

الجسم يحتاج إلى المحافظة على توازن في معدل المعادن وهي البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيزيوم وغيرها وذلك لضمان عمل الجسم بطريقة سليمة. كما أن البوتاسيوم يساعد الجسم على توجيه البروتين المتناول في الأطعمة لبناء العضل، العظام والخلايا.

للمزيد: أخصائية التغذية تشرح عن أهمية تناول الفطور للرجيم!

على رغم فوائد البوتاسيوم العديدة والأساسية، إلا إن بعض الأشخاص في حالة معينة عليهم الحد من إستهلاك المأكولات التي تحتوي على هذا المعدن.

فوائد البوتاسيوم وأضرار ارتفاع ونقص البوتاسيوم

من هم الأشخص الذين يجب عليهم الإنتباه إلى كمية البوتاسيوم المتناولة؟

- الأشخاص المصابون بقصور الكلى أو بأمراض الكلاوي، معرضين لاحتباس البوتاسيوم في الجسم بكميات كبيرة، وذلك بسبب عدم عمل الكلاوي بطريقة سليمة وبالتالي عدم قدرتها على التخلص من كميات البوتاسيوم الموجودة بكثرة. إن إرتفاع معدل البوتاسيوم في الدم يأتي نتيجة عدة أسباب ومنها تناول أنواع من الأدوية وخلل في الهرمونات. ولكن يبقى قصور الكلى السبب الأكبر لهذا المرض. لذلك من الضروري متابعة معدّل البوتاسيوم مع طبيبك إن كنتِ تعانين من هذا المرض.

-الأشخاص المصابون بمرض إرتفاع ضغط الدم ، معرضين لإنخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم بسبب أدوية خفض ضغط الدم التي تخفّض من المعادن في الدم ومن بينها السوديوم والبوتاسيوم. هناك أمراض أخرى قد تؤدي إلى إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم ومنها، الإسهال، التقيؤ و غيرها. إنخفاض البوتاسيوم يؤدي إلى عوارض عديدة مثل التعب، الخمول، الإمساك، تشنّجات في العضل، إختلال في دقّات القلب. راقبي بإستمرار معدل البوتاسيوم، بالأخص إن كنتِ تعانين من أحد الأمراض المذكورة.

أين نجد البوتاسيوم؟

إن البوتاسيوم موجود في الموز، المشمش المجفّف، الشمّام( أو البطيخ الأصفر)، البنجر، عصير البرتقال، البطاطا، الصويا ومنتجاتها، الألبان واللحوم.

للمزيد: اخصائية التغذية تشرح عن أسباب الشعور بالجوع في الشتاء



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!