ما هي اضرار الاجهزة الالكترونية على الاطفال؟

اضرار الاجهزة الالكترونية على الاطفال

لا بد أنك تسمعين بشكلٍ يومي تذمر طفلك حول حاجته الملحة إلى شراء أحدث الأجهزة الإلكترونية! لكن لا يجب أن تسمحي لطفلك أن يمضي ساعات عديدة جالس أمام هذه الشاشات الصغيرة إذ يمكن أن تؤثر سلبًا على نموه وصحته. تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتكتشفي ما هي أبرز اضرار الاجهزة الالكترونية على الاطفال.

  • المعاناة من السمنة: تشير العديد من الدراسات إلى أن نسبة معاناة الطفل من زيادة الوزن تزيد في حال أمضى ساعات عديدة على الآيباد أو الجهاز الخليوي أو أي جهاز الكتروني آخر إذ يمضي كل وقته وهو جالس أمام هذه الشاشة الصغيرة ولا يقوم بممارسة أي تمارين رياضية.
  • ضعف العلاقة بين الأهل والأولاد: يفضل الطفل في أيامنا هذه أن يمضي معظم وقته أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية وهو يلعب مختلف أنواع الألعاب، الأمر الذي يقلل من ساعات جلوسه مع أهله خلال فترة النهار والليل. ما يمكنك فعله هو تحديد ساعات معينة لبقاء الطفل أما الكمبيوتر ليتمكن من القيام بأمور أخرى مفيدة ومن تمضية الوقت مع أهله وأشقائه.
  • مشاهدة الطفل أفلام غير مناسبة لعمره: من منا يعلم ما هي الصفحات التي يدخلها الطفل؟ في بعض الأحيان، قد يدخل الطفل صفحات غير مناسبة لعمره وغير أخلاقية. ما يمكنك فعله لإطمئنان نفسك هو حماية الطفل من يوتيوب وصفحات أخرى.
  • ضعف المهارات الاجتماعية: يمضي الأطفال معظم وقتهم على مختلف الأجهزة الألكتروينة، الأمر الذي يضعف مهاراتهم الإجتماعية بسبب عدم تواصلهم بكثرة مع الآخرين.

لذلك، انتبهي جيدًّا من هذا الموضوع وحددي ساعات معينة للعب الطفل على الأجهزة الالكترونية خلال الأسبوع .



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟