أسوأ أطعمة تُقدّمينها لقطتك!

"هل يُمكن لقطّتي أن تأكل من طعامي؟"

"هل من مأكولات معيّنة تُضرّ بها؟"

هذان السؤالان وأسئلة أخرى كثيرة لا شكّ تطرحينها على نفسكِ في كلّ مرة تُقدّمين فيها الغذاء لـقطتكِ المدلّلة.

والحقيقة أنّ بعض أنواع الطعام التي يتلذّذ بها البشر وتصلح لأن تؤكل من قبل الكلاب وحيوانات أليفة أخرى، لا تصلح أبداً للقطط، لا بل يُمكن أن تُشكّل خطراً على سلامتها وصحتها، ومردّ ذلك إلى اختلاف عملية الأيض في جسمها عن عمليات الأيض في أجسام البشر والكلاب.

اسوأ اطعمة للقطط

ومن هذه الأطعمة ما قد يُسبّب لها اضطراباتٍ هضمية بسيطة، ومنها ما قد يتسبّب لها بأمراضٍ خطيرةٍ وحتى مميتة. وفيما يلي لائحة بأبرز هذه الأطعمة:

الأسماك النيّئة:يُمكن لتناول الأسماك النيّئة بشكلٍ حصري أو بكمياتٍ كبيرةٍ أن يؤدّي إلى انتقاص مستوى التيامين في جسم قطتكِ، ما يُمكن أن يتسبّب لها بقلّة شهية ونوبات مرضية، وفي الحالات القصوى: الوفاة.

البصل والثوم والثوم المعمّر: ينطوي كلّ من البصل والثوم على السلفوكسيد وثنائي السلفيد اللذين قد يُلحقا الضرر بكريات الدم الحمراء لقطتكِ متسبّبين لها بالأنيميا أو فقر الدم.

البيض النيء: يحتوي البيض النيء على أنزيم أفيدين الذي يُخفّض قدرة الجسم على امتصاص البيوتين أو الفيتامين ب، متسبّباً لقطتكِ بمشاكل واضطرابات على مستوى الجلد والفرو.

العظام: يُمكن لعظام الأسماك والدجاح ومصادر اللحوم الأخرى أن تؤدّي إلى انسداد الجهاز الهضمي لقطتكِ أو تمزّقه.

مصادر الكافيين: يُمكن لمصادر الكافيين المختلفة من شوكولاته وقهوة وشاي، أن تُصيب قطتكِ بالتقيؤ والإسهال، كما يمكن أن تُسيء إلى قلبها وجهازها العصبي، نتيجة احتوائها على التيوبرومين والتيوفيلين.

الحليب ومشتقاته: يُمكن لتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الحليب ومشتقاته أن يؤدّي إلى إصابة بعض القطط بالإسهال. وقد تكون قطتكِ واحدة من هؤلاء!

اللحوم النيئة: يُمكن للحوم النيّئة أن تحتوي على باكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية التي يُمكن أن تُسبّب لقطتكِ التقيؤ والإسهال.

العنب والزبيب: يُمكن لهذين المصدرين الغذائيين أن يتسبّبا لقطتكِ بفشلٍ كلوي، وذلك لاحتوائهما على نوعٍ غير معروفٍ من الملوّثات.

الحلويات والسكاكر: يُمكن للحلويات والسكاكر والعلكة الغنية بمادة الاكزيليتول أن تؤدّي إلى إصابة قطتكِ بالسمنة وداء السكري البولي ومشاكل في الأسنان.

عجينة الخميرة: يُمكن للخميرة الموجودة في العجين أن تتّسع داخل الجهاز الهضمي لقطتكِ متسببةً لها بغازات وآلام وتمزّق محتمل في المعدة أو الأمعاء.

تلك كانت لائحة مصغّرة بالأطعمة التي يُمكن أن تُضرّ بقطتك، تجنّبيها فيما تحرصين على أن تُقدّمي لها في كل الأوقات وجبات القطط الجاهزة المصنّعة بعناية من مكوّنات آمنة ومغذية وغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، والمتوفّرة بنكهات وقوام مختلفة لتُرضي شهية القطط من مختلف الأعمار وتضمن لكلٍّ منها جرعتها اليومية من العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز ذكائها ومنحها صحةً من حديد.

اقرأي أيضاً: متى تأخذين قطتكِ إلى الطبيب البيطري؟